تعرف على نوعية وكمية الدهون اللازمة لجسمك

0 851

تعدُّ بعض الدهون ضرورية في نظامنا الغذائي لأنها تمدنا بالطاقة وتساعدنا على امتصاص بعض الفيتامينات، إلا أن هناك العديد من أنواع الدهون المختلفة، كما أن تناول الكثير من أنواع معينة يمكن أن يضر بنا، وخاصة وجود العديد من التعليمات المتضاربة حول أنواع الدهون التي يجب تناولها.

هناك الدهون غير المشبعة، وهي مهمة لمساعدتنا على خفض الكوليسترول والحفاظ على صحة القلب، ويمكن العثور على الدهون غير المشبعة في الأطعمة مثل زيت الأفوكادو أو زيت الزيتون أو الفول السوداني والأسماك.

إلا أنها يمكن أن ترفع نسبة الكوليسترول وتزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، في حال تناولها بكميات زائدة، ويمكن للدهون المتحولة أيضًا أن تزيد من مستويات الكوليسترول، وتشمل الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة والمتحولة (الزبدة والجبن والبسكويت والأطعمة المقلية).

وتوصي منظمة الصحة العالمية (WHO) الأشخاص بعدم الحصول على أكثر من 30% من السعرات الحرارية اليومية من الدهون منها 10% فقط من السعرات الحرارية اليومية يجب أن تكون من الدهون المشبعة، وأقل من 1% من الدهون المتحولة.

اقرأ أيضاً: مصدر روسي: لا عملية عسكرية حالياً في إدلب

كما تشير التوصيات الصحية إلى أن الدهون يجب أن تشكل ما بين 20 إلى 35% من إجمالي السعرات الحرارية اليومية.

ولا توجد أيضًا توصيات بشأن عدد السعرات الحرارية التي يجب أن تكون من الدهون المشبعة أو المتحولة، فقط يجب أن تكون محدودة.

لذلك، بينما يبدو أن هناك اتفاقًا بشأن كمية الدهون التي يجب أن يتناولها الأشخاص، فإن الاختلافات الطفيفة في هذه التوصيات، بالإضافة إلى الاختلافات في كمية أنواع معينة من الدهون التي يجب أن نتناولها، قد تفسر الارتباك حول ما إذا كان يجب علينا تناول الدهون أم لا.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا 

وتنصح مؤسسة القلب البريطانية، بتجنب الأطعمة المقلية والتحول إلى الحليب شبه منزوع الدسم، ولكن التركيز على الأساليب التي لها تأثير ضئيل على مستويات الدهون المشبعة، يمكن أن يجعل معرفة الأطعمة (والدهون) التي يجب تجنبها أكثر إرباكًا، وأسهل طريقة لتجنب الدهون المشبعة هي تجنب الأطعمة مثل الفطائر والكعك والبسكويت.

الحصول على الكمية المناسبة:
تشير الأبحاث إلى أننا يجب أن نحصل على مايقارب ثلث طاقتنا من الدهون، ويجب أن يكون ثلثاها دهونًا غير مشبعة.

وللتأكد من أنك تتناول ما يكفي من الدهون الصحيحة، عليك تجنب الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة والمتحولة، مثل الزبدة والجبن الصلب والفطائر والبسكويت والمعجنات والكعك واللحوم المصنعة ورقائق البطاطس. وتحتوي هذه الأطعمة أيضًا على نسبة عالية من الملح والكربوهيدرات والسكر، لذلك يمكن أن يكون لها أيضًا أضرار صحية أخرى مثل زيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

فيجب محاولة تضمين مصادر الدهون الصحية، مثل الأفوكادو وزيت الزيتون والمكسرات والأسماك، وسيضمن ذلك أنك لا تحصل على ما يكفي من الدهون في نظامك الغذائي فحسب، بل ستحصل أيضًا على النوع الصحيح من الدهون.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط