تفاصيل اقتراح قُدِّم لروسيا بخصوص المجلس العسكري في سورية

0 524

نشرت صحيفة (الشرق الأوسط) تقريرًا اليوم الأربعاء حول المجلس العسكري الذي كثر الحديث حول تشكيله مؤخرًا من قبل ضباط منشقين عن نظام الأسد.

 

 

نشرت صحيفة (الشرق الأوسط) تقريرًا اليوم الأربعاء حول المجلس العسكري الذي كثر الحديث حول تشكيله مؤخرًا من قبل ضباط منشقين عن نظام الأسد.

وقالت الصحيفة: ” إن موسكو تلقت عروضًا من معارضين لنظام الأسد، تدعو إلى تشكيل مجلس عسكري مشترك بين الجيش وفصائل الثوار، وضباط منشقين عن نظام الأسد.”

وأشارت الصحيفة إلى أن ذلك التشكيل يكون بخيارات عديدة، منها مرسوم يصدره رأس نظام الأسد بعد الانتخابات المقبلة، ويتولى عدة مهام بينها إخراج القوات والميلشيات الأجنبية عدا الروسية، وتوحيد البلاد والقوات فيها، ورعاية الحل السياسي، حسب ماورد في التقرير.

وأضافت الصحيفة أن الموقف الروسي حتى الآن لايزال مع إعطاء الأولوية للانتخابات الرئاسية، وفوز رأس نظام الأسد بولاية جديدة.

ورأت الصحيفة أن موسكو لديها حسابات أخرى عبر عنها مبعوث بوتين (الكسندر لافرينييف) خلال زيارة سرية إلى دمشق التقى فيها مع جنرالات كبار ورأس نظام الأسد، وذلك قبل توجهه إلى جنيف نهاية يناير الماضي.

اقرأ أيضاً:  الأمم المتحدة تطالب بإخراج الأطفال الأجانب من سورية

من قدَّم العرض لموسكو؟

وقالت الصحيفة: ” إن العرض التي تلقته موسكو جاء خطيًا من منصتي موسكو والقاهرة لتنفيذ القرار رقم 2254 وتضمن الاقتراح تشكيل مجلس عسكري خلال مرحلة انتقالية يتم الاتفاق حول مدتها.

وبحسب وثيقة حصلت عليها الصحيفة فإن المجلس العسكري يتكون من 3 أطراف وهي أولاً: متقاعدون خدموا في حقبة حافظ الأسد، وثانياً: ضباط لا يزالون في الخدمة، وثالثاً: ضباط منشقون لم يتورطوا في الصراع المسلح، حسب ماذكرت الصحيفة.

وأشارت الصحيفة إلى أن من مهمات المقترح هو إخراج القوى الأجنبية كافة من البلاد باستثناء قوات روسيا، التي تعمل على مساعدة المجلس العسكري والحكومة المؤقتة في تنفيذ القرار رقم 2254.

وبالنسبة إلى الدستور نقلت الصحيفة أن المقترح حمل خيارين: الأول إبقاء دستور 2012 ساريًا، والآخر إعلان دستوري مؤقت مستوحى من تفاهمات فيينا 2015.

يذكر أن وسائل إعلام عديدة تحدثت حول تشكيل مجلس عسكري جديد في سورية، إلا أن البعض يعدُّ ذلك الحديث مجرد فقاعات كلامية ولا يوجد أي شيء ملموس على الأرض.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط