روسيا تتحرك سياسياً للضغط على بشار الأسد!!

0 734

تسعى روسيا إلى الضغط على نظام الأسد لكي يتوقف عن تعطيل أعمال اللجنة الدستورية التي كانت جميع جولاتها الخمس السابقة عقيمةً حتى الآن.

وبحسب مواقع إعلامية فقد بحث نائب وزير الخارجية الروسية ميخائيل بوغدانوف مع المبعوث الأممي الخاص إلى سورية غير بيدرسن، نتائج الدورة الخامسة من جولة اجتماعات اللجنة الدستورية السورية في جنيف.

ونوهت روسيا في لقاءات عديدة إلى التحضير لتدابير أكثر جدية قد تتخذها أطراف أستانا خلال اجتماعها المقبل في سوتشي.

ودعا وزيرا خارجية روسيا وإيران في 26 الشهر الماضي إلى ضرورة إيجاد حل سياسي للملف السوري، وتحدثا عن عقد لقاء ضمن مجريات مسار آستانة الخاص بسورية.

وأكد كل من وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، ووزير الخارجية الإيراني جواد ظريف، خلال مؤتمر صحفي جمعهما يوم الثلاثاء في 26 من الشهر الماضي في موسكو ضرورةَ تنفيذ القرار الأممي رقم 2254، وذلك عبر حوارات سورية سورية.

اقرأ أيضاً: صحفي أمريكي يلتقي الجولاني في إدلب وينشر صورة غريبة!

ولفت وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى وجود لقاء مرتقب ضمن ما يعرف مسار آستانة، وذلك خلال شهر فبراير المقبل في مدينة سوتشي الروسية.

وقالت صحيفة الشرق الأوسط حسب مصادرها إن بيدرسن لتقديم إحاطة إلى مجلس الأمن في التاسع من الشهر الحالي. ويحاول بيدرسن، وفقاً لمصادر روسية، الذهاب إلى دمشق أو أن يرسل ممثلاً عنه قبل هذا الموعد.

مصدر روسي يكشف التوتر بين روسيا والأسد

وقال السياسي رامي الشاعر المقرب من الخارجية الروسية: إنه بعد فشل الجولة الخامسة لاجتماع الهيئة المصغرة للجنة الدستورية في جنيف، أصبح جلياً للعيان عدم تجاوب القيادة في دمشق مع نصائح الأصدقاء، والإصرار على المضي قدماً، واتباع النهج نفسه الذي تصر عليه، تحت عنوان الدفاع عن وحدة الأراضي السورية، واستئصال الإرهاب منها، والدفاع عن سيادتها ووحدتها.
وأضاف بحسب الشرق الأوسط أن سلوك الوفود التي حضرت من دمشق، سواء في أثناء لقاءات موسكو بين المعارضة والنظام أو في أثناء مؤتمر سوتشي للحوار السوري، وخلال كل اجتماعات اللجنة الدستورية في جنيف، كان جامداً لا يتغير.

اقرأ أيضاً: روسيا ترسل رسالة سرية لبشار الأسد حول إدلب

وقال إن المجتمع الدولي بانتظار مضمون التقرير الذي سيرفعه بيدرسن إلى الأمين العام لهيئة الأمم المتحدة في التاسع من الشهر الحالي، وأتمنى أن يكون واضحاً صريحاً بخصوص من يتحمل المسؤولية في إفشال أي تقدم في مسار صياغة الدستور، وأن يطالب بإجراءات جدية.

5 جولات فاشلة للجنة الدستورية

وأعلن الرئيس المشترك للجنة الدستورية من طرف المعارضة هادي البحرة أن اللجنة الدستورية لم تتمكن من بدء أعمالها المقررة بصياغة الدستور بعد 5 جولات.

وجاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده البحرة بعد انتهاء اجتماعات اللجنة الدستورية في جولتها الخامسة.

وقال هادي  البحرة:  نطالب مجلس الأمن بضرورة تطبيق ما جاء في القرار 2254 حول صياغة دستور سوري وتحديد جدول زمني لإنجاز أعمال اللجنة الدستورية.

وشدد البحرة على ضرورة أن يتحمل مجلس الأمن مسؤولياته في تنفيذ القرارات الدولية حول سورية.

كما نوه البحرة إلى أن الاستمرار على الوتيرة الحالية باللجنة الدستورية لا يخدم حقوق الشعب السوري.

وأضاف: بذلنا جهود كثيرة لوضع منهجية باللجنة الدستورية إلا أنه تم رفضها والطرف الآخر (النظام) رفض الخوض بالمضامين الدستورية وأصر على أنه في مرحلة الإعداد.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط