مفاوضات خاصة بين نظام الأسد وإسرائيل برعاية روسية لهذا الغرض

0 291

كشفت مصادر مطلعة عن إجراء نظام الأسد مفاوضات خاصة مع الكيان الإسرائيلي برعاية حليفه الروسي.

المفاوضات الخاصة، وبحسب ما أدعت وكالة الأنباء التابعة للنظام، تأتي لتبادل أسرى ومعتقلين بين الجانبين بواسطة من الحكومة الروسية.

وقالت وكالة نظام الأسد (سانا) : ” في إطار حرص حكومة النظام على تحرير مواطنيها من معتقلات الاحتلال الإسرائيلي بكل السبل المتاحة والأثمان الممكنة، يجري العمل خلال هذه المفاوضات الخاصة على إطلاق مواطنين سوريين من أبناء مدينة الجولان المتحل من سجون الكيان الإسرائيلي.”

وأضافت: ” تتم عملية التفاوض حاليًا بوساطة روسية لإطلاق سراح كل من (نهال المقت) و (ذياب قهموز) من أبناء الجولان.”

اقرأ أيضاً: البيان الختامي لآستانة 15.. وموعد الجلسة القادمة

وتابعت (سانا) أنه بالمقابل سيتم الإفراج عن فتاة إسرائيلية دخلت منطقة القنيطرة في الأراضي السورية بالخطأ، وتم اعتقالها من قبل الجهات المختصة.

دور روسي لافت بين إسرائيل ونظام الأسد

وسبق أن تولت موسكو عمليات التفاوض بين الكيان الإسرائيلي ونظام الأسد بسبب العداء الظاهر بينهما وعدم وجود علاقات رسمية.

حيث أعادت روسيا في عام 2019 رفات جندي إسرائيلي يدعى (زاكاري باومل) كان مدفونًا في مخيم اليرموك بعد إعادة السيطرة عليه وتهجير الأهالي منه ومنعهم من العودة.

بالمقابل أطلقت إسرائيل سراح أربعة جنود لنظام الأسد معتقلين لديها بضمانة روسية واحتفت بهم دمشق كأبطال حرب.

الجدير بالذكر أن موسكو تلعب دورًا بارزًا في إزالة العقبات بين نظام الأسد وإسرائيل في محاولة لضمان عدم تلقي بشار الأسد ضربات جوية منها، بينما تسهل الضربات لحليفه الآخر الإيراني بشكل مستمر.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط