ميشيل كيلو في حوار سابق مع حبر: نريد حلاً ديمقراطياً يشمل كل السوريين

0 321

أعلنت وسائل إعلام سورية اليوم، الاثنين، وفاة المعارض السوري ميشيل كيلو، بسبب إصابته بفيروس كورونا، عن عمار ناهز الـ80 عاماً.

وميشيل كيلو هو كاتب وصحفي سوري، وهو ضمن أهم الشخصيات المعارضة السورية في المنفى، حيث كان يقيم في العاصمة الفرنسية باريس.

وكان النظام  في عهد حافظ الأسد ثم بشار، قد سجن ميشيل كيلو عدة مرات.

لمتابعة الأخبار السياسية والمنوعة اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا

وفي حوار سابق مع صحيفة حبر نشر في 29 من يوليو 2019 قال ميشيل كيلو: إن “الدستور القادم هو دستور لا مركزي، والمفاوضات يجب أن تكون حول ذلك، وهناك عدة أشكال من اللامركزية، وأنا استبعد تشكيها؛ لأن الأسد يضع العراقيل أمام تشكيلها لأنها تعني نهاية حكمه والاعتراف بالطرف المعارض.

وأضاف: أعتقد أن تشكيل اللجنة ليس أمراً سهلاً ومن الممكن أن تؤدي إلى انحراف كلا العملية السياسية في سورية نحو مسارات جديدة.”

ورأى كيلو أنه “لا بد من الحوار مع قسد، وإذا كان هناك مشروع ديمقراطي فقسد يجب أن تكون جزءًا منه وستحل المشكلات ضمن إطار الدولة الديمقراطية الجديدة، هذا ما يجب الاقتناع به عند البدء بأي مفاوضات، إضافة إلى الاعتراف بحقوق الشعب الكردي.

وتابع: نشدد على إيجاد حل ديمقراطي يشمل كل مكونات الشعب السوري لهزيمة النظام.

وحول العلاقات الروسية التركية قال كيلو: إن العلاقة التركية والروسية معقدة فيها جوانب اتفاق وخلاف، مثلاً كل ماله علاقة بحلف الأطلسي هي علاقة اتفاق إلا إذا تدخلت أمريكا، وهذا مستبعد خاصة بعدما صرح أردوغان منذ حوالي خمسة أشهر حين قال: نحن حلفاء أمريكا وشركاء روسيا ومتعاونون مع إيران. وما يحدث في سورية برأيي أنه لا يؤثر على العلاقات الروسية التركية.”

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط