كيف نتغلب على ادمان الطعام 

ترجمة عمر عيروط - فريق إيضاح

إن تأثير بعض الأطعمة على الدماغ يجعل من الصعب على بعض الناس تجنبها.
حيث يعمل إدمان الطعام بشكل مشابه للإدمانات الأخرى، وهو ما يفسر عدم قدرة بعض الأشخاص على التحكم في أنفسهم بشأن تناول أطعمة معينة – بغض النظر عن مدى صعوبة المحاولة.
فقد يجدون أنفسهم مرارًا وتكرارًا يأكلون كميات كبيرة من الأطعمة غير الصحية – على الرغم من عدم رغبتهم في ذلك – مع علمهم أن القيام بذلك قد يسبب ضررًا.

تبحث هذه المقالة في إدمان الطعام وتقدم نصائح للتغلب عليه.

ما هو ادمان الطعام؟

إدمان الطعام هو إدمان على الوجبات السريعة  (الأطعمة غير الصحية الخالية من القيمة الغذائية) ويمكن مقارنته بإدمان المخدرات. وهو مصطلح جديد نسبيًا – ومثير للجدل – ويفتقر إلى الإحصاءات عالية الجودة حول مدى انتشاره.
ويتشابه إدمان الطعام مع العديد من الاضطرابات الأخرى، بما في ذلك اضطراب إفراط الشهية في تناول الطعام، والشره المرضي، والإفراط في تناول الطعام القهري، وغير ذلك من اضطرابات التغذية والأكل

يعد إدمان الطعام مفهومًا مثيرًا للجدل إلى حد كبير، على الرغم من أن معظم الدراسات تشير إلى وجوده. إنه يعمل بشكل مشابه لإدمان المخدرات.

التأثيرات على الدماغ

في إدمان الطعام تتحفز نفس مناطق الدماغ التي يحفزها إدمان المخدرات، كما أن نفس الناقلات العصبية تكون محفزة، والعديد من الأعراض متطابقة، كما أن الأطعمة السريعة المعالجة لها تأثير قوي على مراكز المكافأة في الدماغ، وتحدث هذه التأثيرات بسبب تحرر النواقل العصبية في الدماغ مثل الدوبامين.

تشمل الأطعمة الأكثر إشكالية الأطعمة السريعة مثل الحلوى والصودا السكرية  والأطعمة المقلية عالية الدهون. لا يتطور إدمان الطعام عن نقص الإرادة ولكن يُعتقد أنه ناتج عن إشارة الدوبامين التي تؤثر على الكيمياء الحيوية للدماغ.

يُعتقد أن إدمان الطعام يشغل نفس النواقل العصبية ومناطق الدماغ نفسها التي يشغلها إدمان المخدرات.

أعراض الإدمان على الطعام

لا يوجد فحص دم لتشخيص إدمان الطعام. كما هو الحال مع أنواع الإدمان الأخرى، فإنه يعتمد على الأعراض السلوكية. وفيما يلي 8 أعراض شائعة :

1 – الرغبة الشديدة في تناول أطعمة معينة ، على الرغم من الشعور بالشبع والانتهاء من وجبة مغذية.

2- البدء في تناول طعام بشراهة وغالبًا ما يأكل أكثر بكثير مما هو مقصود.

3- تناول الطعام برغبة عالية وأحيانًا تناول الطعام لدرجة الشعور بالشبع المفرط.

4- الشعور بالذنب في كثير من الأحيان بعد تناول أطعمة معينة والعودة إليها مرة أخرى بعد وقت قصير من ذلك.

5- اختلاق  الأعذار عن كون الاستجابة لرغبة الطعام فكرة جيدة.

6- محاولة الإقلاع مرارًا وتكرارًا – ولكن دون جدوى – عن تناول أطعمة معينة ، أو وضع قواعد عند تناولها ، مثل الوجبات التي تكون يوم الراحة في النظام الغذائي أو في أيام معينة.

7- عادةً ما يخفي تناول الأطعمة غير الصحية عن الآخرين.

8- الشعور بعدم القدرة على التحكم في استهلاك الأطعمة غير الصحية – على الرغم من معرفة أنها تسبب ضررًا جسديًا أو زيادة الوزن.

إذا تم تشخيص أكثر من أربعة إلى خمسة من الأعراض الموجودة في هذه القائمة ، فقد يعني ذلك أن هنالك مشكلة. إذا تم تشخيص ستة أو أكثر ، فمن المحتمل أن يكون إدمانًا على الطعام.

تشمل الأعراض الرئيسية لإدمان الطعام الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة غير الصحية والإفراط في تناولها دون الشعور بالجوع وعدم القدرة على مقاومة الرغبة في تناول هذه الأطعمة.

 

المشكلة جديّة وخطيرة

فبالرغم من أن مصطلح الإدمان غالبًا ما يتم طرحه بشكل خفيف في موضوع الطعام، فإن وجود إدمان حقيقي هو حالة خطيرة تتطلب عادةً علاجًا للتغلب عليها.

تتشابه الأعراض والعمليات الفكرية المرتبطة بإدمان الأغذية مع تلك المتعلقة بتعاطي المخدرات، مع اختلاف المادة المسببة ،وقد تكون العواقب الاجتماعية أقل حدّة.

يمكن أن يسبب إدمان الطعام ضررًا جسديًا ويؤدي إلى حالات صحية مزمنة مثل السمنة ومرض السكري النوع الثاني.

بالإضافة إلى ذلك، قد يؤثر ذلك سلبًا على تقدير الشخص لذاته وصورته الذاتية، مما يجعله غير سعيد بجسمه. كما هو الحال مع أنواع الإدمان الأخرى، قد يتسبب إدمان الطعام في خسائر عاطفية ويزيد من خطر وفاة الشخص قبل الأوان.

يزيد إدمان الطعام من خطر الإصابة بالسمنة ومرض السكري النوع الثاني كما قد يؤثر الوزن الزائد أيضًا على تقدير الشخص لذاته.

كيف تعرف ما إذا كان تجنب الوجبات السريعة يستحق التضحية

قد يبدو تجنب الوجبات السريعة تمامًا أمرًا مستحيلًا، إذ أنها موجودة في كل مكان وتشكل جزءًا رئيسيًا من الثقافة الحديثة. ومع ذلك في بعض الحالات قد يصبح الامتناع تمامًا عن بعض الأطعمة المحفزة أمرًا ضروريًا.

بمجرد اتخاذ القرار الحازم بعدم تناول هذه الأطعمة مرة أخرى قد يصبح تجنبها أسهل حيث يتم التخلص من الحاجة إلى تبرير تناولها، مما قد يؤدي إلى اختفاء الرغبة الشديدة أيضًا أو انخفاضها بشكل ملحوظ.

ضع في اعتبارك كتابة قائمة بالإيجابيات والسلبيات للتفكير في القرار.

الإيجابيات قد تشمل: فقدان الوزن، العيش لفترة أطول، الحصول على المزيد من الطاقة، الشعور بالتحسن كل يوم.

السلبيات قد تشمل: عدم القدرة على تناول الآيس كريم مع العائلة، الانقطاع عن البسكويت والحلويات، والاضطرار إلى شرح خياراتك الغذائية للآخرين.

اكتب كل شيء – بغض النظر عما إذا كان يبدو غريباً أو عبثياً. ثم قارن بين القائمتين واسأل نفسك إذا كان الأمر يستحق ذلك.
إذا كانت الإجابة هي “نعم”، فتأكد من أنه القرار الصحيح.

أيضًا ، ضع في اعتبارك أن العديد من المعضلات الاجتماعية التي قد تظهر في قائمة المشاكل يمكن حلها بسهولة في كثير من الأحيان

للتغلب على إدمان الطعام ، يجب أن يتأكد الشخص من أن التخلص من بعض الأطعمة هو الشيء الصحيح الذي يجب فعله. إذا كان هناك شك ، فقد يساعد تدوين الإيجابيات والسلبيات في اتخاذ القرار.

 

اقرأ أيضأ عبر إيضاح | كيف يمكن استخدام جسيمات الذهب النانوية لقتل البكتيريا

الخطوات الأولى في التغلب على إدمان الطعام

هناك بعض الأمور التي قد تساعد في الاستعداد للتخلي عن الأطعمة السريعة وجعل الانتقال أكثر سهولة:

– الأطعمة المحفزة للإدمان
اكتب قائمة بالأطعمة التي تسبب الرغبة الشديدة و / أو الشراهة، هذه هي الأطعمة المحفزة التي يجب تجنبها تمامًا.

– أماكن الوجبات السريعة
قم بعمل قائمة بأماكن الوجبات السريعة التي تقدم الأطعمة الصحية ودون خياراتها الصحية. قد يمنع هذا الانتكاس عند الشعور بالجوع وعدم الرغبة بالطهي.

– ما الذي تريد أن تأكله

فكر في الأطعمة التي يجب تناولها – ويفضل أن تكون الأطعمة الصحية التي تحبها والتي يتم تناولها بالفعل بانتظام.

– إيجابيات وسلبيات

ضع في اعتبارك عمل عدة نسخ من قائمة الإيجابيات والسلبيات. احتفظ بنسخة في المطبخ، والمحفظة.

بالإضافة إلى ذلك، لا تتبع حمية تنحيف. توقف عن فقدان الوزن لمدة لا تقل عن 1-3 أشهر.

لأن التغلب على إدمان الطعام صعب بما فيه الكفاية. من المرجح أن يؤدي إضافة الجوع والقيود إلى هذا المزيج إلى جعل الأمور أكثر صعوبة.

بعد اتخاذ هذه الخطوات التحضيرية ، حدد موعدًا في المستقبل القريب – مثل عطلة نهاية الأسبوع القادمة – ومن الآن فصاعدًا لن تقترب من الأطعمة المسببة للإدمان مرة أخرى.

للتغلب على إدمان الطعام ، من المهم التخطيط. قم بعمل قائمة بالأطعمة المحفزة واعرف ما الذي سيتم تناوله بدلاً من ذلك.

فكر في طلب المساعدة

يحاول معظم الأشخاص الذين يعانون من الإدمان الإقلاع عن التدخين عدة مرات قبل أن ينجحوا على المدى الطويل. على الرغم أنه من الممكن التغلب على الإدمان دون مساعدة – حتى لو تطلب الأمر عدة محاولات – فقد يكون من المفيد غالبًا طلب المساعدة.

يمكن للعديد من الاخصائيين الصحيين ومجموعات الدعم المساعدة في التغلب على إدمانك كما يمكن أن يوفر العثور على طبيب نفسي أو مرشد نفسي لديه خبرة في التعامل مع إدمان الطعام دعمًا فرديًا، ولكن هناك العديد من الخيارات الجماعية المتاحة أيضًا.

ضع في اعتبارك طلب المساعدة للتخلص من إدمان الطعام، جرب مجموعات الدعم أو احجز موعدًا مع طبيب نفسي أو استشاري نفسي متخصص في إدمان الطعام.

إدمان الطعام مشكلة نادراً ما يتم حلها من تلقاء نفسها. ما لم يتم اتخاذ قرار واع للتعامل معها، فمن المحتمل أن تتفاقم بمرور الوقت.

تشمل الخطوات الأولى للتغلب على الإدمان سرد إيجابيات وسلبيات الإقلاع عن الأطعمة المحفزة، وإيجاد بدائل غذائية صحية، وتحديد موعد محدد لبدء الرحلة نحو صحة أفضل.

ضع في اعتبارك طلب المساعدة من أخصائي صحي أو مجموعة دعم مجانية. تذكر دائمًا أنك لست وحدك.

المقال الأساسي

How to Overcome Food Addiction

إدمان الطعامإدمان الطعام والمخدراتإيضاحالإدمانالعادات الصحية في الطعامالوجبات السريعةترجمةعمر عيروطفريق إيضاح