إبراهيم شاشو يستقيل من عمادة كلية الشريعة والحقوق في إدلب بعد حراك طلابي

2٬446

أقدم عميد كلية الشريعة والحقوق في جامعة إدلب إبراهيم شاشو على الاستقالة اليوم الأحد على خلفية الأحداث الأخيرة التي شهدتها الكلية والمطالبة بعزله عن عمادتها.

وقالت صفحة كلية الشريعة والحقوق الرسمية على الفيسبوك: “الإداريون العاملون في كلية الشريعة والحقوق يتوجهون بالشكر والامتنان لعميد الكلية الدكتور إبراهيم شاشو بعد استقالته على جهوده المبذولة في سبيل الارتقاء في كلية الشريعة والحقوق علمياً وإدارياً”.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هناِ

استقالة شاشو تأتي بعد سلسلة من الأحداث شهدتها الكلية، حيث طالب الطلاب بعزله عن عمادة الكلية لسياسة تعامله ونهجه الغير سليم في الكلية.

وبحسب ما أكده طلاب لصحيفة حبر فإن شاشو ارتكب العديد من الممارسات والأخطاء منذ استلامه عمادة كلية الشريعة والحقوق.

ومن بين ماذكره الطلاب فإن معاملته سيئة جداً لعموم طلاب الدراسات العليا، إضافة إلى أنه يتخذ قرارات تعسفية وشح في العلامات والمعدلات مما يجعل معدلات طلاب الدراسات قليلا إلى جوار طلاب المناطق الأخرى.

وأوضح الطلاب أنهم لا يستطيعون الوصول إليه، ويمنع أي طالب من لقائه حيث يجلس طالب الماجستير أكثر من ثلاث ساعات وهو ينتظر شاشو وغالباً لا يراه، حيث جعل مكتبه في الجامعة لاستقبال زواره الخاصين الذين يجلس معهم ساعات مطولة جدا ولا يسمح للطلاب بالدخول إليه.

وحول حالات الفساد أيضاً أكدت مصادر لصحيفة حبر أن شاشو يستعين بشقيقه المدعو أبو اسحاق في الكثير من أمور الكلية وهو شخص حائز على الشهادة الإعدادية فقط ويعامل الطلاب باستهتار كبير.

قرار قطري جديد بشأن شرب الكحول خلال منافسات كأس العالم

وأكد المصدر أن شاشو له تمييز كبير مع الطلاب على حساب المناطقية، حيث تقدم العديد من الطلاب من أبناء حلب الحاصلين على الليسانس للتعيين في الجامعة على حساب الأوائل في الماجستير.

ومنذ تولي شاشو لعمادة كلية الشريعة والحقوق لم تخرج الكلية أي طالب دراسات عليا، بسبب سياسته والتعسير على الطلاب، إضافة إلى أنه لم يتم اعتماد أي عنوان للطلاب الناجحين واعطائهم مواعيد خلبية، ووضع الحجج بمجلس الكلية والذي يديره نفسه فقط، وتم التأكد من ذلك بسؤال جميع الدكاترة بحسب مصدرنا.

ومن المشاكل الأخرى فإن شاشو يعاني من ضعف نظر، ويعطي الدفاتر الامتحانية التي يتسلم تدريسها إلى أشخاص آخرين لتصحيحها وهم أشخاص غير أكفاء ما يسبب بضياع تعب الطلاب.

مصادر أخرى تحدثت لحبر، أن شاشو يرتكب العديد من الانتهاكات والمغالطات منها تعذيب الطلاب في الحصول على الأوراق الإدارية أو غيرها، والتعامل مع الطلاب بشكل استبدادي، واتخاذ قرارات منفردة بخصوص الدوام ونسبه دون الرجوع الى مجلس الكلية.

وكان طلاب الكلية يتحضرون لتنفيذ اعتصام لوضع حد لانتهاكات شاشو بحقهم، ولوضع حد لهذه التصرفات التي يعانون منها.

وقد توجه الطلاب مرات عديدة إلى رئاسة جامعة إدلب لوضع حد لتصرفات إبراهيم شاشو، إلا أن رئاسة الجامعة لم تتخذ أي إجراء بحقه أو تضع حد للمارساته.

وإبراهيم شاشو من مواليد مدينة حلب 1978، وحائز على درجة الدكتوراه في الشريعة الإسلامية من جامعة دمشق.

وشغل منصب وزير العدل في حكومة الإنقاذ منذ تأسيسها في العام 2017، وشغل بعدها منصب وزير الأوقاف والدعوة والإرشاد، في العام 2019، إضافة إلى أنه تسلم عمادة كلية الشريعة في إدلب سابقاً، والتي ترك عمادتها بعد تسلمه مناصب في حكومة الإنقاذ، ليعود إلى تسلم عمادة الكلية بعد تركه وزارة الأوقاف وتعرضه لمحاولة اغتيال في مدينة إدلب في الرابع من يناير 2021.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط