الرئاسة التركية: لقاءاتنا مع النظام مستمرة ولن نخذل المعارضة السورية

1٬205

أكدت تركيا أن لقاءاتها مع نظام الأسد مستمرة في سبيل القضاء على الإرهاب مشيرةً إلى أنها لم تخذل المعارضة السورية.

ونقلت وكالة الأناضول عن المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن قوله إن بلاده لم تخذل المعارضة السورية إطلاقاً حتى اليوم، في الوقت الذي جرى فيه لقاء جمع أنقرة مع مسؤولين من النظام السوري في موسكو.

وأضاف قالن إلى اللقاء الذي جمع وزير دفاع تركيا ورئيس جهاز استخباراتها مع وزير الدفاع الروسي ووزير دفاع النظام السوري ورئيسي مخابرات روسيا والنظام، في موسكو أخيراً.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا

ورد على سؤال فيما إذا كانت هناك نتائج ملموسة حققتها تركيا من اللقاء بقوله: إنه كان الأول وستتبعه لقاءات أخرى كما أن المقاربة الرئيسية لتركيا تجاه المسألة السورية، هي مواصلة المسار الدستوري والمفاوضات السياسية في ضوء قرار الأمم المتحدة ذي الصلة.

وأكد أن المخاوف الرئيسية لتركيا بشأن سوريا تتمثل في استمرار الحرب والتهديدات الإرهابية وتفاقم الأزمة الإنسانية.

العدالة والتنمية: لقاء أردوغان مع الأسد على جدول الأعمال

وشدد على ضرورة القضاء على التهديد المتمثل بحزب العمال الكردستاني، وتهيئة الأرضية اللازمة من قبل سوريا لضمان العودة الآمنة والطوعية والكريمة للاجئين السوريين في إطار معايير الأمم المتحدة، وتقديم الضمانات اللازمة بهذا الخصوص لذلك يتعين علينا التنسيق مع قوات النظام وإيران وروسيا على الأرض وفق تعبيره.

من جانبه أكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو خلال اجتماع مع الائتلاف الوطني السوري أن الخطوات التركية تهدف إلى محاربة الإرهاب وتسريع العملية السياسية المتعلقة بسورية وفق القرار الأممي 2254، وإيجاد حل نهائي ينهي مأساة الشعب السوري.

وشدد أوغلو على أن موقف تركيا الداعم لقوى الثورة والمعارضة السورية والشعب السوري ثابت ولم يتغير، مؤكداً حرص بلاده على حياة السوريين والتزامها بحقوق اللاجئين لديها، ونافياً وجود أي نية أو ضغوطات تجبر اللاجئين على العودة قبل تحقيق الاستقرار.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط