عفو عام من قبل نظام الأسد عن الجرائم قبل تاريخ اليوم

293

أعلن رأس النظام السوري بشار الأسد، اليوم الخميس، عن مرسوم يقضي بمنح عفو عام عن الجرائم المرتكبة قبل تاريخ 16-11-2023.

وذكرت وكالة سانا التابعة للأسد أن رئيس النظام أصدر مرسوم عفو عن الجرائم المرتكبة قبل تاريخ ١٦/١١/٢٠٢٣ يشمل كامل العقوبة في الجنح والمخالفات، والمصاب بمرض عضال غير قابل للشفاء، والمحكوم عليه بحكم مبرم، والذي بلغ سن السبعين عام، وعن الجرائم المنصوص عليها في المادتين 285 و286.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على واتساب  اضغط هنا

كما يشمل القرار الخاطفين إذا بادروا إلى تحرير المخطوف بشكل آمن ودون أي مقابل خلال عشرة أيام من تاريخ القرار، إضافة للأشخاص الفارين داخليا وخارجيا، بحيث يشملهم القرار إذا سلموا أنفسهم خلال فترة مدتها ثلاثة أشهر للداخلي وستة أشهر للخارجي.

ويشمل القرار نصف العقوبة عن الجرائم الجنائية المؤقتة، وثلث العقوبة عن جرائم الأحداث.

وتبدل عقوبة السجن المؤبد عن عقوبة الإعدام، كما تبدل عقوبة السجن المؤقت لمدة ٢٠ عاما عن السجن المؤبد، كما تبدل عقوبة الاعتقال المؤقت لمدة ٢٠ عاما عن الاعتقال المؤبد.

اقرأ أيضاً: النظام يؤسس قسماً جديداً للهجرة والجوازات في ريف دمشق

وأشار إلى أن القرار لا يطبق عن الجنايات التي ينتج عنها ضرر شخصي إلا إذا أسقط الفريق المتضرر حقه الشخصي، ولا يستثني تهريب الأسلحة والمخدرات، إضافة لعدة جرائم منصوص عليها ضمن قرارات عدة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط