لماذا أغلقت تركيا مجالها الجوي أمام الطائرات الروسية المتجهة إلى سورية؟

3٬179

أثار إغلاق تركيا لمجالها الجوي أمام الطائرات الروسية المدنية والعسكرية المتجهة إلى سورية مما طرح تساؤلات عن السبب الكامن وراء ذلك.

واعتبر مراقبون أن توقيت الإعلان التركي كان مثيراً للاهتمام حيث قال طه عودة أوغلو، الباحث بالشأن التركي: إن الخطوة التركية أثارت الكثير من التساؤلات من حيث التوقيت والدلالات بحسب ما نقل موقع الحل نت.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هناِ

وأضاف أن اللافت أنها جاءت بالتزامن مع التصعيد العسكري على الأرض في سورية من خرق النظام وروسيا لاتفاقهما وقصف الأماكن الواقعة تحت سيطرة الجيش التركي.

وأوضح عودة أوغلو أن الخطوة التركية جاءت بعد أيام قليلة من زيارة وفد من الكونغرس الأمريكي التقى مع مسؤولين في الرئاسة والخارجية التركية.

وبين أنه تمت مناقشة الملفات الشائكة بمقدمتها صواريخ (إس 400) وصفقة (إف 16)، والتوصل إلى تفاهمات مبدئية حول هذه الملفات.

إعلانات للعمل في الدعارة في مناطق سيطرة الأسد (صورة)

وأكد عودة أوغلو أن القرار التركي يحمل في طياته رسائل لمغازلة الناتو وأمريكا مفادها بأن أنقرة لاعب أساسي بملفات المنطقة.

كما أشار عودة إلى أن أنقرة توجه رسائل للروس من مغبة اللعب بورقة الشمال السوري وتحريك أحجار الشطرنج على الأرض السورية.

وبحسب عودة اوغلو, فإن القرار التركي تذكير بأنها النافذة الوحيدة للروس على العالم بعد العقوبات المتزايدة من قبل الغرب وواشنطن ضده.

الجدير بالذكر أن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو قد أعلن إغلاق بلاده المجال الجوي أمام الطائرات الروسية يوم السبت الماضي.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط