وزير الخارجية الإيراني يقدم لتركيا خطة عمل تبدأ بانسحابها من سورية

2٬313

أعلن وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، اليوم الأحد، عن اقتراح خطة عمل للنظام السوري وتركيا، تهدف إلى سحب القوات التركية من الأراضي السورية.

وأفادت وكالة سبوتنيك الروسية بأن “عبد اللهيان” دعا تركيا إلى سحب قواتها العسكرية من سوريا، مع التزام النظام السوري بنشر قواته على الحدود لضمان عدم تعرض الأراضي التركية للتهديد.

اقرأ أيضاً: بيان يرفض ما يسمى بالهيمنة التركية على الشمال السوري

وأكد “عبد اللهيان” أن إيران وروسيا ستكونان ضامنتين في هذا الاتفاق، مشيرًا إلى أن العلاقة السليمة بين إيران والدول العربية تسهم في استقرار المنطقة وازدهارها.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على واتساب  اضغط هنا

تجدر الإشارة إلى أن رأس النظام السوري، “بشار الأسد”، وزير الخارجية الإيراني، كانا قد التقيا في وقت سابق، حيث ناقشا العلاقات بين البلدين والمحادثات بين دمشق وأنقرة. وكان “الأسد” قد أشترط انسحاب تركيا من الأراضي السورية كشرط لعودة العلاقات الطبيعية بين البلدين.

وفي هذا السياق، أكد “عبد اللهيان” أيضًا على ضرورة احترام سيادة سوريا ووحدة أراضيها، مع استثناء الوجود العسكري الإيراني والميليشيات المدعومة من إيران في سوريا.

 

وشدد على أهمية تعزيز العلاقات الثنائية بين نظامي دمشق وطهران، وتنفيذ الاتفاقيات التي تم توقيعها خلال زيارة الرئيس الإيراني إلى سوريا.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط