روحاني يكشف عن مشروع إيراني جديد في سورية

0 157

كشف الرئيس الإيراني “حسن روحاني”، أن بلاده بصدد إطلاق مشروع جديد في سورية، وذلك بهدف الوصول إلى البحر الأبيض المتوسط.

وقال “روحاني” في كلمة ألقاها يوم أمس الخميس: إن المشروع سيربط إيران بالعراق وسورية والبحر الأبيض المتوسط بشبكة من السكك الحديدية، مشيرًا إلى أن هذا المشروع “سيساهم في تحقيق تغيير كبير في المنطقة”.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا
وعدَّ أن هذا المشروع سيوفر الأساس أمام ربط إيران بالبحر المتوسط، مضيفًا أن الحكومة تتابع هذا المشروع على الصعيدين السياسي والعملياتي، على أن يكمل في السنوات القادم”.

وتوفر الحكومة الإيرانية لهذا المشروع أهمية كبيرة، كونه يساهم في تعزيز نفوذها في المنطقة من خلال الوصول إلى البحر المتوسط، فضلاً عن أهميته الاقتصادية بالنسبة إليها.

اقرأ أيضاً: خالد مشعل يكشف عن علاقة حماس بنظام الأسد
وخلال السنوات الفائتة، أُبرم بين كل من إيران والعراق والنظام السوري العديد من الاجتماعات لبحث هذا المشروع، كما عقدت الأطراف الثلاثة مذكرات تفاهم بهذا الخصوص.

ومن المفترض أن يربط المشروع مدينتي “شلمجه” في إيران، و”البصرة” في العراق، ومنها إلى ميناء اللاذقية على الساحل السوري.

يشار إلى أن إعلان “روحاني” هذا يتزامن مع قيام وزير الخارجية الإيراني “محمد جواد ظريف” بزيارة إلى دمشق، التقى خلالها رئيس النظام “بشار الأسد”، وبحث معه العديد من الملفات السياسية والاقتصادية، وجمبعها تفيد المصالح الإيرانية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط