فتح معابر وعودة مؤسسات الدولة..تفاصيل جديدة عن العرض الروسي حول إدلب

0 581

نشرت وسائل إعلام معارضة تفاصيل جديدة حول العرض الروسي المقدم لتركيا حول المناطق الخارجة عن سيطرة نظام الأسد.

ويدور العرض الروسي حول عقد اتفاق لهدنة طويلة الأمد تشمل كافة الأراضي السورية.

وأشار موقع تلفزيون سوريا إلى أن الاجتماعات الأخيرة بهذا الخصوص شهدت تطورات جديدة بهدف التوصل لعقد اتفاق بين الجانبين ينص على وقف إطلاق نار شامل في سورية.

هدف اقتصادي وراء العرض

وقال الموقع: إن المسؤولين الروس طلبوا أن تشمل محادثات الهدنة مناقشة نشاطات اقتصادية من أجل تحسن الاقتصاد السوري.

وبينت أن روسيا تسعى من خلال هذه المباحثات إلى فتح معابر بين مناطق سيطرة المعارضة شمال البلاد والمناطق التي تقع تحت سيطرة نظام الأسد.

لمتابعة الأخبار اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا

ووفقاً للمصادر ذاتها، فإن المسؤولين الروس طلبوا من نظرائهم الأتراك أن تتعهد أنقرة بفتح معابر رسمية بين مناطق المعارضة ومناطق النظام في المنطقة الشمالية الغربية من سورية.

كما طالبت روسيا أن تتعهد الولايات المتحدة الأمريكية بفتح معابر رسمية بين مناطق قوات سوريا الديمقراطية “قسد” ومناطق النظام شمال شرق البلاد.

وأضافت المصادر أن روسيا وضعت شرطاً أن تكون تلك المعابر تحت إشراف كافة الدول النافذة في الملف السوري، وبتنفيذ من القوى المسيطرة على الأرض.

تركيا لم تبد موقفاً 

أما بالنسبة للموقف التركي حيال الخطة الروسية الجديدة، أكدت المصادر أن تركيا لم تبد حتى اللحظة موافقتها على العرض الروسي.

اقرأ أيضاً: أحمدي نجاد: قطر دفعت الملايين لإخراج إيرانيين من سجون المعارضة السورية

ولفت الموقع إلى أن روسيا ستحاول الضغط من أجل تمرير خطتها الجديدة بقرار من مجلس الأمن الدولي، وذلك حين مناقشة تمديد آلية إدخال المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر الحدود.

عودة مؤسسات الدولة السورية

وبحسب المصادر، فإن الخطة الروسية تتضمن مناقشة جدول زمني لعودة مؤسسات “الدولة السورية” للعمل في المناطق الخارجة عن سيطرة النظام السوري.

ونوهت أن روسيا لا تشترط ضمن خطتها بدء إجراءات عودة المؤسسات، وإنما مناقشة جدول زمني لذلك بموجب شـروط يتم تحديدها فيما بعد؟.

وفي وقت سابق كشفت مصادر إعلامية اليوم السبت عن اتفاق جديد يجري نقاشه بين تركيا وروسيا بشأن منطقة إدلب في الشمال السوري.

ونقل موقع تلفزيون سوريا عن مصادر خاصة لم يسمها أنه يتم حالياً تداول تحقيق بعض التفاهمات التركية مع روسيا بخصوص إدلب.

وقالت المصادر بحسب الموقع إن الاتفاق يهدف إلى تحقيق هدنة طويلة في الشمال السوري أو وقف إطلاق نار يشمل كل المناطق السورية.

وأشارت المصادر إلى أن روسيا قدمت عرضا إلى الجانب التركي بهذا الخصوص سيتم عرضه خلال الشهر المقبل على الولايات المتحدة بالتعاون بين تركيا وروسيا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط