أردوغان: علاقاتنا مع مصر تتحسن وبلادنا ممر ملائم بين الهند والشرق الأوسط وأوروبا

881

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان: إن تركيا هي الخط الأكثر ملاءمة لحركة المرور من الشرق إلى الغرب في مشروع الممر الاقتصادي بين الهند والشرق الأوسط وأوروبا.

وجاء كلام أردوغان في تصريح أدلى به للصحفيين خلال عودته من الهند التي احتضنت قمة زعماء دول مجموعة العشرين: لن يكون هناك ممر بدون تركيا والخط الأكثر ملاءمة لحركة المرور من الشرق إلى الغرب هو الخط العابر من تركيا.

وأضاف أنه سيتم تحديد السعر العالمي للغاز الطبيعي في تركيا، خلال الفترة المقبلة، من خلال الخطوات الملموسة التي ستتخذ في إنشاء قاعدة الغاز الطبيعي.

وتابع : أن النتائج التي خلفها البرنامج الاقتصادي متوسط الأجل زادت من حيوية الأسواق، ونأمل أن يبدأ تدفق الائتمان من الخارج إلى تركيا.

اقرأ أيضاً: الجـ.ـولاني يجتمع مع وجهاء دروز جبل السماق ويُرسل رسالة دعم للسويداء

وأردف أن تطور اقتصادنا بالخطوات الداعمة التي قدمناها وديناميكية القطاع الخاص يجذب المستثمرين من الولايات المتحدة ومختلف البلدان، وإذا تمكنا من زيادة حجم تجارتنا (مع الولايات المتحدة) من أقل من 20 مليار دولار في عام 2019 إلى أكثر من 32 مليار دولار في عام 2022، فهذا يعني أننا سنصل إلى هدفنا المتمثل في 100 مليار دولار”.

اتفاقية الحبوب
وفيما يخص اتفاقية شحن الحبوب عبر البحر الأسود، قال أردوغان: “يجب أن تعلم شعوب الدول الغربية أن تركيا هي الوحيدة التي تحاول منع حدوث أزمة غذاء عالمي لسعيها بجد لإعادة فتح ممر شحن الحبوب عبر البحر الأسود”.

وأضاف أن تركيا ستكون على كل طاولة كقوة استقرار لمنع العالم من الانجرار إلى أزمة جديدة في الغذاء أو الطاقة أو غيرها من الأزمات، ولمنع إراقة المزيد من الدماء.

اللقاء مع بوتين

وحول زيارته إلى سوتشي الروسية الأسبوع الماضي، لفت أردوغان إلى لقائه مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين.

وأوضح أن بوتين تحدث عن إمكانية روسيا في شحن مليون طن من الحبوب في المرحلة الأولى عبر البحر الأسود.

وأشار أردوغان إلى أن هذه القضايا نوقشت بالتفصيل في لقائه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال زيارته إلى سوتشي، وقال إن بوتين أخبره أن الوعود التي قطعها الغرب لم يتم الوفاء بها.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على واتساب  اضغط هنا

وأضاف أن الجانب التركي بحث مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال قمة العشرين إرسال مليون طن من الحبوب إلى الدول الإفريقية الفقيرة بتعاون قطري روسي تركي.

ولفت إلى بذل تركيا جهودا دبلوماسية مكثفة لإرساء السلام منذ اللحظة الأولى لاندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، مؤكدا على ضرورة إيفاء الدول الغربية بدورها بوعودها تجاه مبادرة شحن الحبوب.

وقال إن تركيا طرحت على الرئيس الروسي شحن مليون طن في الوقت الراهن، مع مواصلة أنقرة حث روسيا على زيادة هذه الكمية.

عودة العلاقات مع مصر

وفي سياق آخر قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان: إن عودة العلاقات بين بلاده ومصر إلى سابق عهدها ستنعكس إيجابا على المشاكل الإقليمية وخاصة الملف السوري.

وقال أردوغان في هذا الخصوص: “عودة علاقاتنا مع مصر إلى وضع أفضل من ذي قبل قد تمكننا من تحقيق نتائج إيجابية في العديد من المشاكل الإقليمية وخاصة في الملف السوري”.

وأردف أن بلاده ستعمل على مضاعفة حجم تجارتها مع مصر وإحياء مجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى بين الطرفين.

وحول لقائه مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي على هامش قمة مجموعة العشرين، قال أردوغان: “هم قاموا بدعوتنا إلى مصر أولاً، ونحن قلنا لهم ننتظركم في تركيا، والوزراء المعنيون ورؤساء الاستخبارات سيعملون على تنظيم موعد الزيارة، وسنتخذ خطواتنا وفقًا لذلك”.

وأشار أنه أبلغ السيسي خلال اللقاء أنه سيوافق على أوراق اعتماد السفير المصري المعيّن في تركيا.

وأردف: “سنرتقي سويًا بالعلاقات بين تركيا ومصر إلى المستوى الذي تستحقه في أقرب وقت ممكن، إذ يتمتع كلا البلدين بإمكانيات كبيرة في اقتصاديًا وتجاريًا”.

الجدير بالذكر أن العلاقات التركية المصرية شهدت تقاربا خلال الفترة الأخيرة بعد قطيعة لسنوات.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط