أسوشيتد: إيران تبني منشأة نووية سرية تتجاوز القدرات الأمريكية

420

قالت وكالة أسوشيتد برس: إن صور الأقمار الصناعية وتحليلات الخبراء تظهر أن إيران تقوم ببناء منشأة نووية في جبال زاغروس في وسط البلاد.

تتمحور هذه المنشأة في العمق الأرضي ومن الممكن أن تتجاوز نطاق القدرات الأمريكية لتدميرها.

وتم حفر الأنفاق بالقرب من موقع نطنز النووي الذي تعرض لهجمات تخريبية في الماضي ويعقّد هذا البناء جهود الغرب لمنع إيران من تطوير سلاح نووي ويشكل تهديدًا للاستقرار الإقليمي.

وتعتبر الدبلوماسية الجارية بشأن البرنامج النووي الإيراني أمرًا هامًا في الوقت الحالي.

اقرأ ايضاً وزيرة الخارجية الفرنسية تؤيد محاكمة بشار الأسد

وحذر خبراء من أن استكمال المنشأة قد يؤدي إلى تصعيد الأزمة وزيادة خطر الصراع حيث قد أنتجت إيران جزيئات يورانيوم نقية بنسبة 83.7٪، وهي خطوة قصيرة من الحصول على نسبة 90٪ التي تستخدم في صنع الأسلحة النووية. المفتشون الدوليون قدرُوا أن مخزون إيران يفوق 10 أضعاف المستوى المسموح به بموجب الاتفاق النووي السابق.

الرئيس جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي أكدا عدم سماحهما لإيران بامتلاك سلاح نووي. إيران تنفي تسعيها للحصول على أسلحة نووية وتزعم شفافية برنامجها النووي، لكنها قد قيد وصول المفتشين الدوليين لفترات طويلة.

وتعتزم إيران استخدام المنشأة الجديدة لتعويض المركز المتضرر في نطنز، وتلقي باللوم على إسرائيل عن الأعمال التخريبية السابقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط