أنقرة تفرض شروطًا للتطبيع مع الأسد منها القيام بعمليات مشتركة ضد “الإرهابيين”

3٬526

أفادت صحيفة تركية مقربة من الحكومة بالشروط النهائية التي وضعتها تركيا للتطبيع مع نظام بشار الأسد في سوريا.

وقد تم تحديد هذه الشروط خلال المحادثات الرباعية التي جرت بين نواب وزراء خارجية تركيا وروسيا وإيران ونظام الأسد، وذلك على هامش الجولة العشرين لمسار أستانا. ونقلت صحيفة “يني شفق” عن مصدر رفيع المستوى، أن الوفد التركي طرح أربعة شروط أساسية على وفد نظام الأسد، تعتبر ضرورية لبناء الثقة بين الجانبين.

وأفاد المصدر بأن الشرط الأول يتعلق بتأسيس آلية تنسيق عسكرية رباعية بين أطراف المحادثات، تهدف إلى تنفيذ عمليات مشتركة ضد مواقع الإرهابيين. وقد استفسر الجانب التركي من وفد النظام عن الجهة التي ستضمن أمن المنطقة، وما إذا كان النظام السوري قادرًا على السيطرة عليها وتوفير الإشراف عليها في حالة انسحاب القوات التركية من شمال سوريا. ولم يقدم الوفد السوري أي رد حتى الآن بشأن هذا الشرط.

أما الشرط الثاني الذي طلبته تركيا من النظام السوري، فهو تقديم ضمانات مكتوبة بشأن العودة الآمنة للاجئين السوريين. واقترح الوفد التركي عودة اللاجئين إلى مناطق آمنة سيتم إنشاؤها خصيصًا لهم، ومن ثم يمكن لهم العودة إلى مناطقهم الأصلية في وقت لاحق.

والشرط الثالث يتعلق بالعملية السياسية وإدارتها بطريقة صحيحة، وصياغة دستور جديد يلبي تطلعات الشعب السوري. ويعكس هذا الشرط رغبة تركيا في رؤية تغيير حقيقي في النظام السياسي السوري وتحقيق عملية انتقال سلمي وشامل.

اقرأ أيضاً أمريكا تحدد أربع نقاط لمكافحة تجارة المخدرات المرتبطة بالأسد

والشرط الرابع الذي طرحته تركيا، فهو إجراء انتخابات عامة تشمل جميع السوريين في أنحاء العالم. يهدف هذا الشرط إلى ضمان تمثيل شامل لجميع فئات الشعب السوري وإرساء أسس ديمقراطية حقيقية في البلاد.

بشكل عام، تعكس هذه الشروط التركية التزام تركيا بدعم حل سياسي للأزمة السورية وتحقيق الاستقرار في المنطقة، وتعزز دور تركيا كلاعب رئيسي في المسار السياسي والعسكري في سوريا.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط