إلغاء الاعتراف بالجامعات السورية في العراق

1٬752

أصدرت وزارة التعليم العالي في العراق قراراً بحق الجامعات السورية  التابعة للأسد.

وجاء في القرار إلغاء الحكومة العراقية الاعتراف بالجامعات التابعة لحكومة نظام الأسد في سورية الحكومية والخاصة منها.

كما أوقفت الحكومة العراقية المنح المخصصة للطلاب العراقيين كابتعاث في تلك الجامعات وذلك بعد كشف 27 ألف شهادة ماجستير ودكتوراه مزورة بينهم مسؤولين حكوميين وسياسيين عراقيين وفق مصادر.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هناِ

وسيبدأ العمل بقرار إلغاء الاعتراف من تاريخ 1\9\2022 للعام الدراسي (2022-2023)، موضحاً أن جامعات دمشق وتشرين وحلب والأندلس الخاصة مشمولة بقرار عدم الاعتراف.

 

ونشرت الصفحة الرسمية لسفارة العراق في دمشق القرار، لكن اللافت للانتباه أنه لم يحمل توقيعاً أو ختماً، مما تسبب بردود متباينة بين الطلاب على وسائل التواصل الاجتماعي وذلك لأن القرار جاء بعد صدور نتائج الامتحانات، ما شكل صدمة كبيرة للطلاب العراقيين الذين قدموا امتحاناتهم مؤخراً وحصلوا على درجات عليا.

من جهتها ردت السفارة في توضيح، أن الاعتراف بالشهادات السورية ملغى بالنسبة لطلبة |النفقة الخاصة – طلبة الابتعاث| وليس للطلبة الحاصلين على الشهادة السورية عن طريق التسجيل في الجامعات من خلال المفاضلة العامة. وأضاف التوضيح أن الطلبة العراقيين الحاصلين على تسلسل دراسي كامل، تعتبر شهاداتهم أصولية ومعترف بها.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط