اجتماع في الأمم المتحدة لمناقشة فيتو روسيا على دخول المساعدات إلى سورية

1٬277

تستعد الجمعية العامة للأمم المتحدة لعقد اجتماع جديد اليوم الخميس، لمناقشة استخدام روسيا لحق النقض الفيتو، ضد مشروع قرار دخول المساعدات إلى سورية عبر الحدود.

وبحسب منسقو استجابة سورية فإن هذا الاجتماع هو فرصة جديدة للأمم المتحدة لإثبات جديتها والتزاماتها الحقيقية اتجاه المدنيين في الشمال السوري و القاطنين ضمن مخيمات النازحين في المنطقة.

الإنقاذ تفرض 100 ليرة تركية على الطلاب.. وتعتذر عن الإجابة

وقال الفريق في بيان له اليوم الخميس: “لطالما طالبنا في وقت سابق تحويل أي مشروع قرار يخص العمليات الإنسانية في سوريا إلى الجمعية العامة للبت فيه بعيداً عن التلاعب الروسي في الملف الإنساني السوري”.

وأضاف الفريق لقد طالبنا سابقاً تفعيل الفقرة الثالثة من المادة 27 ضمن الفصل الخامس من ميثاق الأمم المتحدة التي تنص على أن تصدر قرارات مجلس الأمن في المسائل الأخرى كافة بموافقة أصوات تسعة من أعضائه يكون من بينها أصوات الأعضاء الدائمين متفقة.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هناِ

لافتاً أن المادة تشترط في القرارات المتخذة تطبيقاً لأحكام الفصل السادس والفقرة 3 من المادة 52 أن يمتنع من كان طرفاً في النزاع عن التصويت، الأمر الذي يمنع روسيا على أي مشروع قرار خاص بسورية.

وشدد منسقو الاستجابة على أهمية اتخاذ كافة الخطوات الضرورية اللازمة لتوفير المساعدات الإنسانية في كافة أنحاء سورية عموماً ومناطق شمال غرب سورية لمدة عام على الأقل، لضمان الاستقرار المعيشي بشكل نسبي للمدنيين في المنطقة.

وكانت روسيا قد استخدمت الفيتو حق النقض ضد مشروع قرار تمديد تفويض دخول المساعدات الإنسانية إلى سورية عبر الحدود لمدة عام، وتبنى مجلس الأمن الدولي مشروع قرار روسي لتمديد المساعدات لمدة ستة أشهر فقط.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط