ارتفاع سعر السلة الغذائية في سورية إلى مستوى قياسي

3٬408

ارتفعت أسعار السلة الغذائية في سوريا بنسبة 4 بالمئة خلال شهر واحد، وفقًا لبرنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة (WFP).

وأشار البرنامج إلى أن الزيادة الكبيرة في أسعار السكر كانت السبب الرئيسي وراء هذا الارتفاع.

وبلغ سعر سلة الغذاء النموذجية لأسرة مؤلفة من خمسة أفراد في سوريا 529,946 ليرة سورية في شهر مايو الماضي، وهو أعلى بثلاثة أضعاف مما كان عليه قبل عامين. وتعود هذه الزيادة بشكل رئيسي إلى ارتفاع أسعار السكر بنسبة 22 بالمئة.

اقرأ أيضاً  ألعاب العيد تودي بحياة 3 أطفال سوريين بطرق مأساوية

وبلغ الحد الأدنى للإنفاق الغذائي لأسرة مؤلفة من خمسة أفراد في سوريا 1,341,020 ليرة سورية، وهو أعلى بنسبة 62 بالمئة مقارنة بالعام الماضي.

وتوقع البرنامج أن يواجه العديد من السوريين صعوبة في تلبية احتياجاتهم الغذائية، خاصةً مع انخفاض الرواتب إلى ما يعادل 7 بالمئة فقط من تكلفة السلة الغذائية.

وتواصلت معدلات التضخم في الارتفاع، حيث فقدت الليرة السورية 25 بالمئة من قيمتها مقابل الدولار في السوق السوداء خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام 2023. وتراجعت قيمة الليرة بنسبة 82 بالمئة خلال السنوات الثلاث الأخيرة.

وتعاني الأسر السورية في المناطق التي تخضع لسيطرة النظام السوري من ضعف في القدرة الشرائية، نظرًا لندرة فرص العمل وانخفاض الرواتب. ويصل الحد الأدنى للرواتب في سوريا إلى 92,000 ليرة سورية فقط، في حين بلغت المعاشات الوسطية 150,000 ليرة سورية.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على واتساب  اضغط هنا

ومع بداية عام 2023، ارتفعت تكاليف المعيشة في سوريا بشكل ملحوظ، حيث وصلت إلى أكثر من 4 ملايين ليرة سورية لأسرة مكونة من خمسة أفراد، بزيادة عن العام السابق الذي كانت فيه حوالي 3.5 مليون ليرة سورية، وفقًا لدراسة نشرتها الصحيفة المحلية “جريدة قاسيون”.

ويعاني الأهالي المقيمون في المناطق التي تخضع لسيطرة النظام السوري من صعوبات في تلبية احتياجاتهم الأساسية، حيث تشهد ندرة فرص العمل وتدهور الظروف الاقتصادية. وتُعد الرواتب المنخفضة التي تبلغ الحد الأدنى 92,000 ليرة سورية فقط، غير كافية لتلبية احتياجات الأسر.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط