الإنقاذ تطرح الزي المدرسي في إدلب وانتقادات واسعة تطالها

2٬157

طرحت وزارة التربية لدى حكومة الإنقاذ، الزي المدرسي الجديد الموحد الذي اعتمدته، دون أن تلزم الطلاب فيه هذا العام.

وأثار الزي جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي، واعتبره ناشطون زياً يشابه لباس الفتوة الذي كان معتمداً في سورية على عهد حافظ الأسد.

وأعرب ناشطون عن استيائهم من الزي الجديد الذي طرحته الوزارة، وبأسعار مرتفعة، دون أن تقر إلزاميته خلال العام الدراسي الحالي.

وكتب الباحث السوري فراس فحام على فيسبوك: “‏حكومة الإنقاذ التابعة لهيئة تحرير الشام تفرض على الطلاب لباس موحد يصل ثمنه ل ٨ دولارات أمريكية، ممهور بشعار الحكومة! ‏اللباس يشابه زي “طلائع البعث” سابقا. ‏وتحتكره حالياً معامل محددة، في ظل سوء واقع التعليم وفقدان القدر على دوفع مرتبات المعلمين”.

وأضاف آخر: “السلامووو عليكم
ضل ناقص الفولار والسيدارة بسسس
بالنسبة للوغو ما فهمت ليش؟؟؟؟؟ اللباس مجاني؟”.

بينما علق عدد من الأهالي بعبارة “للبعث يا طلائع”

اللباس المدرسي ومن يحتكره

وقالت مصادر لم يتسن لحبر التأكد من صحتها: إن وزير التربية لدى حكومة الإنقاذ إبراهيم سلامة، عقد صفقة مع إحدى ورش الخياطة، دون مناقصة أو عروض أسعار، لأحد الأشخاص المقربين من مديرية تربية حلب.

وأشارت المصادر إلى أن اللباس هذا العام سيكون غير إلزامي، بسبب ما ستواجه الإنقاذ في حال تعميمه، إلا أنه العام القادم ستقوم بإلزام الطلاب بهذا اللباس.

وفي وقت سابق أصدرت وزارة التربية قراراً حول توزيع الزي المدرسي، وأشار القرار إلى أن مندوبي المتعهد يقومون بتوزيع الزي المدرسي على المدارس، و يعين مدير المدرسة من يقوم بالتنسيق مع مندوب المتعيد ليتولى الإشراف على توزيع الزي المدرسي.

وقال القرار: “يتم قبض ثمن الزي المدرسي بموجب إيصال نظامي موقع من المسلم والمستلم، ويوفر المتعهد دفاتر الإيصالات للمدارس التي تحتفظ بنسخة من الإيصال للتحقق من الأعداد المسلمة.

ونشرت الوزارة أسعار الزي المدرسي، مشيرة إلى أنه سعر زي حلقة أولى ( من الأول للرابع ) 7.20 $ 130 ليرة تركية، حلقة ثانية ( من الخامس للتاسع ذكور) 10.70 $ 195 ليرة تركية، حلقة ثانية ( من الخامس للتاسع إناث) 11.30 $ 210 ليرة تركية.

وأضافت أنه سعر زي حلقة ثالثة ( من العاشر للثاني عشر ذكور) 10.70 $ 195 ليرة تركية، حلقة ثالثة ( من العاشر للثاني عشر إناث) 12.50 $ 230 ليرة تركية.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط