الاتحاد الأوروبي: سورية غير مناسبة لعودة اللاجئين

1٬856

جدد الاتحاد الأوروبي تأكيده أن شروط العودة الأمنية والطوعية والكريمة للاجئين السوريين لم تتحقق بعد ولا تزال سورية غير مناسبة لعودة اللاجئين السوريين.

جاء ذلك في بيان نشرته بعثة الاتحاد الأوروبي إلى سورية، وقالت فيه: إن رئيس البعثة دان ستوينيسك، التقى المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي في دمشق.

وفاة شاب في أحد مشافي العاصمة بسبب تعطل جهاز الصدمات الكهربائية

وأوضحت أن الاتحاد الأوروبي يدعم جميع أعمال المفوضية السامية للأمم المتحدة بشأن اللاجئين في سورية، بما في ذلك العودة الطوعية.

وأشارت البعثة إلى أن جميع السوريين لهم الحق في العودة إلى ديارهم، لكن الشروط لم تتحقق بعد، والمطلوب حالياً هو تهيئة ظروف العودة الآمنة والطوعية والكريمة للاجئين، والنازحين في الداخل السوري، وفقا للقانون الدولي ومبدأ عدم الإعادة القسرية.

مفوض اللاجئين يجري زيارة إلى سورية

وأمس الثلاثاء أجرى المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي زيارة إلى سورية وتأتي زيارة المسؤول الأممي على خلفية الوضع الإنساني سريع التدهور في سورية والدول المجاورة وارتفاع نسبة الاحتياجات الإنسانية إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا

وكانت مجموعات حقوقية محلية ودولية حثت رئيس المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي على وقف برنامج العودة إلى سورية.

و ذكرت العديد من المجموعات الدولية أن سورية لا تزال غير آمنة للعودة، كما حثت المفوضية السامية، ووكالات الأمم المتحدة الأخرى، على وقف البرامج التي يمكن أن تحفز العودة المبكرة وغير الآمنة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط