الصحة العالمية: على العالم أن يستعد لمرض أخطر من كورونا

319

حذر رئيس منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس في خطاب مثير أمام جمعية الصحة العالمية من أن العالم يجب أن يكون مستعداً لمواجهة تفشي مرض “أكثر فتكاً” من كوفيد-19.

ورغم أن نهاية حالة الطوارئ الصحية العالمية لكوفيد-19 قد تم الإعلان عنها، إلا أنه أشار إلى أن التهديد الصحي العالمي لا يزال مستمراً.

وأكد تيدروس في اجتماع الدول الأعضاء في المنظمة، والتي تضم 194 دولة، قائلاً: “الخطر الناشئ من ظهور سلالة مرضية جديدة يمكن أن يؤدي إلى موجات جديدة من المرض والوفاة لا يزال ماثلاً”.

وأضاف قائلاً: “التهديد القادم من مرض مجهول يحمل إمكانية كونه أكثر فتكاً لا يزال محتملاً”.

اقرأ أيضاً مصر وتركيا تؤكدان الحاجة الملحة للحلول السياسية في سوريا

تأتي هذه التصريحات تزامناً مع إعلان منظمة الصحة العالمية عن إطلاق شبكة دولية لمراقبة مسببات الأمراض، وذلك بهدف تحديد التهديدات الجديدة والاستجابة لها باستخدام علم الجينوم.

ويُمكن للمعلومات الجينية أن تساهم في تحليل وتتبع وتطوير العلاجات واللقاحات للفيروسات والبكتيريا والكائنات الحية الأخرى المسببة للأمراض.

وأشار تيدروس خلال حفل الإطلاق إلى أهمية هذه الشبكة، حيث تُسهم في تمكين كل دولة من الوصول إلى تسلسل المرض والتحاليل كجزء من نظام الصحة العامة الخاص بها.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط