العنوسة تدفع الشابات إلى الهجرة من مناطق سيطرة الأسد

861

كشفت تقارير إعلامية موالية اليوم الخميس عن ارتفاع نسبة العنوسة  في مناطق سيطرة نظام الأسد مما دفع الكثير من النساء إلى الهجرة خارج سورية.

وقالت الدكتورة في علم الاجتماع أمينة الفاضل: إن “معظم الفتيات قادرات على التأقلم في الغربة، لذلك لا يجدن أمامهن سوى المخاطرة بحياتهن وعائلاتهن من أجل الوصول إلى دولة أجنبية وذلك وفق ما نقل موقع أثر برس.

كازخستان: مسار أستانة متمم لمفاوضات جنيف وليس بديلاً

وأشارت إلى أن “العائلات السورية باتت تتقبل فكرة سفر الفتاة مثل الشاب، ولا توجد عوائق كي تعتمد على نفسها في العمل والتعلم وتكوين مستقبلها بعيداً عن الأسرة”.

ورجحت الدكتورة في دراسة أجرتها في مناطق سيطرة نظام الأسد، أن “تصبح سوريا شبيهة بالقارة العجوز خالية من الشباب والشابات”.

وشددت على أن هناك ازدياد في رغبة الهجرة من سوريا، مع تدهور الوضع المعيشي، واستنفاد الناس كامل مدخراتهم خلال سنوات الحرب الماضية.

تحتل سوريا المرتبة الثالثة عربياً بعد لبنان والعراق في معدلات العنوسة، بحسب دراسات أخيرة أجريت عام 2019، إذ وصل المعدل حينئذ إلى 65%.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط