المعارضة التركية تعلن دعمها لإجراء انتخابات مبكرة في نيسان

1٬287

كشف قادة ستة أحزاب معارضة تركية عن اتفاقهم على خارطة طريق للفترة الانتقالية في حال فوز المعارضة في الانتخابات المقبلة وتوليها السلطة، وأنهم اتفقوا أيضًا على البرنامج الحكومي المشترك، مؤكدين أنهم يؤيدون إجراء انتخابات مبكرة قبل 6 نيسان المقبل.

جاء ذلك خلال الاجتماع العاشر للطاولة السداسية، التي تضم أكبر أحزاب المعارضة التركية، في أنقرة الخميس الماضي واستمر الاجتماع قرابة 10 ساعات، واستضافه حزب المستقبل، وانتهى بإصدار بيان موقع من القادة الستة.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا

وضم الاجتماع زعيم زعيم حزب الشعب الجمهوري كمال كلتيشدار أوغلو، وزعيمة الحزب الجيد ميرال أكشنر، ورئيس حزب السعادة تمل قره موللا أوغلو، ورئيس حزب دواء علي باباجان، ورئيس حزب المستقبل أحمد داود أوغلو، ورئيس الحزب الديمقراطي غولتكين أويصال.

وتناول القادة العديد من القضايا التي تهم الشارع التركي، كان أبرزها الحديث عن خريطة تنفيذ الانتقال السياسي إلى النظام البرلماني المعزز، وأنهم بدؤوا المشاورات بشأن المرشح الرئاسي المعارض.

وتستعد الأحزاب التركية لانتخابات رئاسية وبرلمانية للمرة الثانية ضمن النظام الرئاسي الذي انتقلت إليه البلاد بعد الاستفتاء الذي جرى في أبريل 2017، والذي تم بموجبه تغيير النظام من برلماني إلى رئاسي.

بينما أعلن حزب العدالة والتنمية الحاكم عن رجب طيب أردوغان كمرشح للانتخابات الرئاسية، لم تعلن المعارضة التركية، المنقسمة إلى ائتلافات من أحزاب كبيرة وصغيرة، عن مرشح موحد أو اثنين من المرشحين الفرديين.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط