المعارضة السورية تكشف عن موقفها من اجتماع أستانة

0 17٬716

حسمت المعارضة السورية قرارها الأخير، حول مشاركتها في الجولة 16 من مباحثات أستانة بخصوص سورية، التي ستجري الشهر القادم في العاصمة الكازخستانية نور سلطان.

حسمت المعارضة السورية قرارها الأخير، حول مشاركتها في الجولة 16 من مباحثات أستانة بخصوص سورية، التي ستجري الشهر القادم في العاصمة الكازخستانية نور سلطان.

وقالت مصادرة: ” إن المعارضة قررت المشاركة في الجولة الجديدة من أستانة، وسيشارك فيها سالم المسلط عضو الائتلاف الوطني، إضافة إلى الشخصيات الأساسية التي تحضر في كل جولة.”

وأشارت المصادر إلى أن المعارضة أجرت لقاء مع الجانب التركي، وبعد اللقاء قررت المشاركة في الجولة الـ 16 من اجتماعات أستانة.

اقرأ أيضاً:  الائتلاف الوطني يطالب بإيقاف الابتزاز الروسي وإدخال المزيد من المساعدات

ووفق المصدر، فإن وفد المعارضة المشارك سيطرح إمكانية عودة التهدئة إلى منطقة إدلب، خصوصًا بعد التصعيد العسكري الذي تشهده في الوقت الحالي.

روسيا تحدد موعد أستانة:

وحددت روسيا الأسبوع الماضي موعد الجولة الـ16 من مباحثات أستانة بخصوص سورية، وقالت إن الجولة ستجري في 6-8 يوليو/تموز المقبل، وذلك في العاصمة الكازخستانية نور سلطان.

وكانت الجولة الـ15 من مباحثات أستانة عقدة في فبراير/شباط الماضي، في مدينة سوتشي الروسية، التي جاء في بيانها الختامي الحفاظ على التهدئة والاتفاقات في إدلب، إلا أن ذلك لم يتم، حيث استمرت روسيا ونظام الأسد بقصفهم على منطقة إدلب.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا

وقالت مصادر إن روسيا تهدف من وراء أستانة إلى رد اعتبارها وإثبات حضورها في الملف السوري، وخصوصًا أن الولايات المتحدة الأمريكية سترأس اجتماعًا خاصًا بسورية في روما الإيطالية دون مشاركة روسيا، وذلك في 28 من الشهر الجاري.

الجدير بالذكر أن مسار أستانة انطلق في العام 2017 وذلك بمشاركة الدول الثلاث (روسيا، تركيا، إيران)، إلا أن الملف وبعد أكثر من أربع سنوات و15 اجتماعًا لم يقدم للشعب السوري أي شيء ملموس ولم يحقق أي تقدم في العملية السياسية التي تبنتها الأمم المتحدة.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط