باسيل يطالب الأمم المتحدة بإيقاف دعم السوريين في لبنان

1٬426

انتقد رئيس التيار الوطني الحر في لبنان جبران باسيل الأمم المتحدة التي تقدم مساعدات مالية للاجئين السوريين في لبنان.

وقال باسيل: إن اللاجئين السوريين سوف يبقون في لبنان، طالما تقدم الأمم المتحدة لهم المال بالدولار، بدلاً من أن تدفع لهم في سوريا لتشجعهم على العودة.

وزعم باسيل أن النغمة الدولية تجددت بدمج السوريين، “أي بما معناه إبقاؤهم في لبنان”، متحدثاً عن أن مئات الآلاف من السوريين حاملي بطاقات اللجوء، غادروا لبنان في عيد الأضحى عبر الحدود البرية إلى سوريا، وبدأوا بالعودة بعد نهاية العيد، متسائلاً: “كيف وبأي حق؟ لا أحد يسأل، هل هو لاجىء أمني؟ أو نازح اقتصادي، هل هو نازح أو سائح؟”.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هناِ

ولفت باسيل إلى أن السوري “إما نازح وعليه خطر، وبالتالي لا يدخل إلى الأراضي السورية ولا يخرج منها، وإما ليس لديه أي مشكلة وبالتالي ليس هناك أي مبرر لإبقائه كنازح على الأراضي اللبنانية”، وفق تعبيره.

وشدد باسيل على أن “استمرار الوضع هكذا غير مقبول. فالقوانين اللبنانية موجودة والقوانين الدولية واضحة جداً”، لافتاً إلى أنه قدم اقتراح قانون يطال كل من يدعي صفة نازح، ويعاقب كل من يدخل الأراضي اللبنانية بطريقة غير شرعية.

قيادي أمريكي يزور فصيلاً معارضاً ما السبب؟

وكانت الحكومة اللبنانية قد أصرت على قرارها بترحيل اللاجئين السوريين بحجة أن المناطق الخاضعة لسيطرة نظام الأسد أصبحت ٱمنة.

وأكد وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، عصام شرف الدين أن الحكومة تعمل على إعادة اللاجئين السوريين إلى بلدهم بعدما باتوا يشكلون عبئاً اقتصادياً وخَطراً أمنياً على بلاده.

وهدد الوزير اللبناني بإعادتهم مهما كان قرار الأمم المتحدة وذلك وسط معارضة من قبل المنظمات الحقوقية.

وكان وزير المهجرين قد كشف في حديث لبرنامج صوت الناس عبر الـ”LBCI” وصوت بيروت إنترناشونال أن مفوضية شؤون اللاجئين أعطتهم رداً أولياً برفض عودة من وصفهم بـ” النازحين” في لبنان إلى سوريا.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط