تحت شعار “سيبقى المحامون الأحرار صوت الحق والعدالة”..نقابة المحامين تعقد مؤتمرها العام

عبد الحميد حاج محمد

0 1٬476

تغطية: عبد الحميد حاج محمد

عقد اليوم الخميس في مدينة أعزاز بريف حلب الشمالي، المؤتمر العام لنقابة المحامين الأحرار في الجمهورية العربية السورية تحت شعار (سيبقى المحامون الأحرار صوت الحق والعدالة).

وشارك في المؤتمر مجلس النقابة الذي يرأسه النقيب (محمود الهادي النجار)، إضافة إلى فروعها المكونة من تسعة فروع، في عدة محافظات سورية، إضافة إلى وزير العدل في الحكومة المؤقتة القاضي (حبوش لاطة)، ومجلس محافظة حلب الحرة ممثلاً برئيسه (عبد الغني شوبك).

وقال المحامي يوسف حسين أمين سر نقابة المحامين الأحرار في الجمهورية العربية السورية إن المؤتمر يأتي لمناقشة أعمال مجلس النقابة ومجالس الفروع عن الفترة الممتدة من تاريخ ٢٩/٧/٢٠٢٠ ولغاية ٣٠/١٢/٢٠٢١.

الأمم المتحدة: سورية أكبر دولة في العالم بأعداد النازحين

وأضاف حسين خلال حديثه لصحيفة حبر أنه تم خلال المؤتمر مناقشة المقترحات والتوصيات التي نتجت عن المؤتمرات السنوية لمجالس الفروع وتم إقرارها.

ويشير أنه من ضمن تلك المقترحات هي توحيد صيغ الأحكام الصادرة عن المحاكم في المناطق المحررة، وتوحيد الوصف الجرمي لأفعال الجرمية المتشابهة في كافة محاكم المناطق المحررة، وأيضا إحداث غرف جديدة في بعض المحاكم.

ويوضح أنه تم مناقشة الوضع التنظيمي والمالي لمجلس نقابة المحامين الأحرار في الجمهورية العربية السورية، والتصويت على المقترحات والتوصيات واعتمادها لتطبق على كافة أعمال المجلس النقابي ومجالس فروعها في المحافظات.

من جانبه قالت المحامية (إلهام سعيد) عضو مجلس نقابة المحامين الأحرار في الجمهورية العربية السورية لصحيفة حبر إنه جرى خلال المؤتمر مناقشة التقرير المالي والتصويت على إقراره، متبعين بذلك مبدأ الشفافية المالية التي يفترض أن تسير عليها المؤسسات الثورية في المناطق المحررة.

وتابعت سعيد في حديثها: أنه بالنسبة لي شخصياً كامرأة محامية طرحت عدة نقاط تهم زميلاتي المحاميات، منها الظروف والتحديات التي تواجه المحامية السورية أثناء مزاولتها للعمل القانوني.

لمتابعة كل جديد تابعنا على فيس بوك 

مشيرة إلى أنها أكدت على ضرورة أن تأخذ المرأة المحامية دورها المجتمعي في جميع الفعاليات والأنشطة القانونية سواء داخل سورية أو خارجها، وعرضت بعض الجهود التي بذلتها المحاميات لتحقيق هذه الأهداف.

 

ولفتت سعيد إلى أن الواقع صعب جداً والمأمول والمرتجى أكبر مما تم تحقيقه بكثير، لذلك يتطلعون إلى المساعدة بشكل جماعي للوصول إلى أهداف الثورة وتحقيق العدالة وإرساء قواعد الحق لنصرة المظلومين والمستضعفين.

وفي نهاية المؤتمر تم اتخاذ مجموعة من القرارات المهنية والنقابية التي تتعلق بمهنة المحاماة والعمل القانوني، ومناقشة ما تم تقديمه من قبل مجلس النقابة.

يذكر أن نقابة المحامين الأحرار في الجمهورية العربية السورية، تضم مئات المحامين الأحرار، ضمن تسعة فروع في عدة محافظات سورية، وتتخذ النقابة المركزية من مدينة أعزاز شمالي حلب مركزاً لها، ويدير النقابة محامين يجري انتخابهم عن طريق صناديق الاقتراع بين المحامين.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط