تركيا والسعودية تجريان مباحثات جديدة لتعزيز العلاقات الاقتصادية

1٬608

 

توصلت تركيا والسعودية إلى اتفاق لإجراء مباحثات جديدة يوم السبت، تركزت على تعزيز العلاقات في مجالات التجارة والاستثمار.

وأكد وزير التجارة التركي، عمر بولات، في تغريدة على “تويتر” أن وزير التجارة السعودي، ماجد عبد الله القصبي، قدم له التهاني بمناسبة عيد الأضحى المبارك.

وأعرب الجانبان عن عزمهما على مواصلة الحوار القوي لتعزيز العلاقات في مجالات التجارة والاستثمار والسياحة بين البلدين.

وتأتي هذه المحادثات في إطار تعزيز العلاقات الاقتصادية والدفاعية بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الذي تم الاتفاق عليه في يونيو من العام الماضي.

تجدر الإشارة إلى أن هذا الاتفاق جاء بعد فترة من القطيعة في العلاقات بين البلدين عقب مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي في عام 2018 داخل قنصلية السعودية في إسطنبول. وفي إبريل من العام الماضي، قامت تركيا بإحالة القضية إلى السعودية، مما سمح بإغلاق صفحة الخلافات والشروع في مرحلة جديدة من التعاون وتعزيز العلاقات.

ووفقًا لوكالة “بلومبرغ” الأمريكية، فإن شركة أرامكو السعودية قد عقدت اجتماعًا مع 80 شركة مقاولات في تركيا لبحث تنفيذ مشاريع بقيمة 50 مليار دولار. وذكرت الوكالة أن ممثلين عن الشركة التقوا مديرين تنفيذيين من حوالي 80 شركة مقاولات في العاصمة التركية أنقرة لمناقشة المشاريع المخطط لها حتى عام 2025.

وأفاد رئيس اتحاد المقاولين الأتراك، إردال إرين، بأن أرامكو ترغب في التعاقد مع أكبر عدد ممكن من المقاولين التركيين لتنفيذ مشاريعها. تشمل هذه المشاريع بناء مصفاة وخطوط أنابيب ومبانٍ إدارية وبنية تحتية، بالإضافة إلى استثمارات أخرى بقيمة تصل إلى 50 مليار دولار.

من المتوقع أن تقوم أرامكو، التي تحتل المرتبة الثالثة عالميًا من حيث القيمة بعد “آبل” و”مايكروسوفت”، بإعداد قائمة بالمقاولين الذين ستتعاقد معهم لتنفيذ مشاريعها. يأتي هذا التعاون بين الشركة السعودية والشركات التركية في سياق تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط