تصاعد التوتر بين نظام الأسد والأردن… إسقاط طائرة مسيرة واتهامات بالتهريب والتورط الإيراني

2٬077

أعلنت وزارة الدفاع التابعة للنظام السوري يوم الثلاثاء عن إسقاط إحدى وحدات حرس الحدود لطائرة مسيرة قرب الحدود السورية الأردنية.

ورغم أن الوزارة لم تكشف عن طبيعة الطائرة أو جهتها، إلا أن الإعلان تزامن مع بيان لوزارة الخارجية في النظام تعبّر فيه عن أسفها للغارات الجوية الأردنية في الجنوب السوري.

وأكدت حكومة الأسد أن التصعيد السياسي والإعلامي والعسكري لا يتفق مع الاتفاقيات السابقة بين البلدين.

اقرأ أيضاً: اضطرابات أمنية في مدينتي الباب والراعي

وشددت على أن هناك “لا مبرر” لهذه العمليات العسكرية داخل الأراضي السورية، معبرة عن استعدادها للتعاون مع الأمن والمؤسسات المدنية الأردنية.

ويوم أمس تم العثور على جثث ستة مهربين للمخدرات قتلوا في اشتباكات مع الجيش الأردني على الحدود السورية الأردنية.

ويأتي هذا في ظل اتهامات مستمرة من الأردن وحلفائه الغربيين لـ حزب الله اللبناني وفصائل مسلحة مدعومة من إيران بالتورط في عمليات التهريب.

فيما ترفض إيران وحزب الله هذه الاتهامات، وتصفها بأنها “مؤامرة غربية”.

كما هاجمت الخارجية الأردنية نظام الأسد بسبب استمرار عمليات تهريب المخدرات عبر الحدود السورية الأردنية دون القيام بأي إجراءات لمنع ذلك.

تابعونا على صفحتنا الجديدة في فيسبوك من خلال الرابط هنـــــــــــــــــــــــا

وقالت الخارجية: إن تهريب المخدرات والسلاح عبر الحدود السورية إلى الأردن خطر يهدد الأمن الوطني والأردن سيستمر في التصدي لهذا الخطر ولكل من يقف وراءه.

وأضاف أن الخارجية ترفض أي إيحاءات بأن الحدود الأردنية كانت يوماً مصدراً لتهديد أمن سوريا أو معبراً للإرهابيين

وأكدت أن حكومة الأسد لم تتخذ إجراء حقيقي لتحييد خطر المخدرات رغم أن الأردن زودها بأسماء المهربين وأماكن تصنيع المخدرات وتخزينها والتي تقع في مناطق سيطرتها.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط