جوازات السفر غير متوفرة لدى نظام الأسد .. ومعاناة كبيرة للسوريين في تركيا

0 2٬985

أبلغت قنصلية النظام السوري في إسطنبول التركية، عددًا من المراجعين بعدم توفر جوازات سفر حاليًا، الأمر الذي تسبب بمعاناة لآلاف السوريين داخل تركيا
أبلغت قنصلية النظام السوري في إسطنبول التركية، عددًا من المراجعين بعدم توفر جوازات سفر حاليًا، الأمر الذي تسبب بمعاناة لآلاف السوريين داخل تركيا، وذلك لعدم تمكنهم من تجديد إقاماتهم بعد انتهاء صلاحية جوازات سفرهم.

ونقلت وسائل إعلامية عن سوريين راجعوا القنصلية في إسطنبول قولهم: إن قيمة حجز موعد لتجديد الجواز ارتفعت بشكل كبير لتتجاوز 250 دولارًا أمريكيًا دون تكلفة إصدار الجواز، ورغم ذلك، يتم إيقاف المعاملة عند مراجعة القنصلية بسبب “عدم توفر دفاتر للجوازات في القنصلية”.

النظام يعجز عن توفير جوازات سفر:

وعمد الكثير من السوريين في تركيا إلى التواصل مع أقربائهم أو محامين لاستخراج جوازات سفر من سورية، لتدارك انتهاء إقاماتهم، لكنها لم تصدر بعد أكثر من شهر على تقديم طلباتهم في دمشق، بسبب الضغط الكبير وأزمة عدم توفر جوازات السفر.

اقرأ أيضاً:  إصابات كورونا تنفجر بالمئات في المحرر والصحة تحذر من المتحور دلتا

إلا أن تجديد الإقامة في تركيا يتطلب وجود جواز سفر ساري المفعول لأكثر من ستة أشهر، وفي حال عدم تجديده تلغى الإقامة.

وفي وقت سابق، أصدرت وزارة الداخلية التركية قرارًا يقضي بإمكانية تحويل الإقامة السياحية للسوريين في تركيا إلى إقامة إنسانية في حال عدم قدرتهم على تجديد جوازات سفرهم، لكن كثيرين يخشون من الخطوة بسبب عدم وضوح ميزات تلك الإقامة على صعيد القدرة على العمل أو السفر خارج البلاد، إضافة إلى صعوبة تجديدها.

ولم يصدر أي تعليق من النظام عن سبب توقف منح الجوازات في إسطنبول، إلا أن وزير الداخلية في حكومة نظام الأسد (محمد الرحمون) ذكر مطلع الشهر الحالي، أن التأخر في إصدار جوازات السفر يعود إلى “أسباب فنية”. حسب زعمه.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا

وأوضح الرحمون حينها أنه “تم حل المشكلة وأعطيت التعليمات لإدارة الهجرة والجوازات وفروعها في المحافظات بمنح الجوازات المستعجلة بشكل فوري، وكذلك منح الأشخاص الذين لديهم بطاقات سفر أيضًا جوازات السفر قبل موعد السفر”، ووعد بحل نهائي للمشكلة بدءًا من تاريخ 20 من الشهر الحالي.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط