حرب تصريحات بين أمريكا وإيران بعد تبادل القصف داخل حقل العمر

1٬572

علقت الولايات المتحدة الأمريكية على تبادل إطلاق النار مع ميليشيات إيرانية في حقل العمر السوري كما ردت إيران بتوجيه اتهامات للقوات الأمريكية المتمركزة داخل الحقل.

واليوم الخميس استهدفت طائرات مروحية للتحالف الدولي بالرشاشات الثقيلة مواقع إيرانية قرب الثانوية الصناعية والوحدة الإرشادية، وقرب مقر حزب البعث في مدينة الميادين شرقي دير الزور، دون ورود معلومات عن خسائر بشرية حتى الآن.

وكان قائد قوة المهام المشتركة الأميركية  عملية العزم الصلب ، اللواء جون برينان ، قد أشار اليوم، إلى أنه على مدى الأسابيع القليلة الماضية، نفذت جهات خارجية  أعمالًا عدائية ضد التحالف وشركائنا بوتيرة متزايدة.

وأضاف أننا لن نتسامح مع هذه الهجمات الوقحة، وسنرد بقوة من خال استخدام كل الوسائل المتاحة لدينا، لنحمي وندافع عن أنفسنا وشركائنا والمدنيين والأبرياء”.

وقال متحدث باسم البنتاغون: إن وزارة الدفاع على علم بالتقارير حول تعرض القوات الأميركية لنيران غير مباشرة في القرية الخضراء الواقعة في حقل عمر النفطي وحقل كونوكو للغاز شمال شرقي سوريا.

وأضاف مايكل إريك كوريلا، قائد القيادة المركزية الأمريكية في بيان له: “طنحن نراقب الوضع عن كثب”، ولفت إلى أن “لدينا مجموعة كاملة من القدرات للتخفيف من التهديدات في جميع أنحاء المنطقة، ولدينا ثقة كاملة في قدرتنا على حماية قواتنا وشركائنا في التحالف (الدولي) من الهجمات”.

وأكد أن الولايات المتحدة لا تسعى إلى صراع مع إيران، لكننا سنواصل اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية شعبنا والدفاع عنه”
‏الخارجية الإيرانية: القوات الأمريكية في سوريا تسرق نفط سوريا وخيراتها ووجودهم في أجزاء من سوريا احتلال ومخالف للقوانين الدولية.

إيران ترد

من جهتها قالت الخارجية الإيرانية: إن داعش صناعة أمريكية وادعاء الولايات المتحدة محاربتها للإرهاب ليس سوى ذريعة لاستمرار التدخل.

وأضافت: ندين الاعتداء الأمريكي على سوريا ونعتبره عملا إرهابيا وانتهاكا لسيادة واستقلال سوريا.

تنسيقيات الثورة السورية تدعو لمقاطعة الائتلاف السوري

وأكدت الجماعات الشعبية المناوئة للاحتلال والتي طالها القصف الأمريكي ليست مرتبطة بإيران.

وأعلن الجيش الأميركي، فجر الأربعاء، تنفيذ ضربات استهدفت منشآت لمجموعات تابعة للحرس الثوري الإيراني في سوريا.
وقال بيان للمتحدث باسم القيادة الوسطى للجيش الأميركي، الكولونيل جو بوتشين، إن القوات الأميركية “نفذت اليوم غارات دقيقة في دير الزور في سوريا ضد منشآت بنى تحتية تستخدمها جماعات مرتبطة بالحرس الثوري الإيراني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط