دول تهنئ الأسد وأخرى ترفض الانتخابات تعرفوا عليها

0 511

تباينت مواقف الدول حيال مهزلة الانتخابات التي نفذها نظام الأسد في مناطق سيطرته.

وأسفرت الانتخابات كما هو متوقع عن فوز بشار الأسد بنسبة 95.1%.

دول تهنئ بشار الأسد بالفوز

هنأ الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو بشار الأسد بفوزه في الانتخابات. وقال: إن الانتخابات “شكلت انتصارا للسلام والسيادة الوطنية السورية على الحرب الشرسة المفروضة على الشعب السوري الشقيق الذي قاوم بقيادة الرئيس بشار الأسد بكرامة ووطنية.

اقرأ أيضاً: نظام الأسد يعتقل مدنيين رفضوا المشاركة بالانتخابات في حلب

وزعم أن الإقبال الجماهيري على التصويت رسالة صريحة بالرفض الشعبي للأجندات المزعومة للقوى الإمبراطورية.

من جهته هنأ الرئيس الروسي بوتين بشار.

ونقل الكرملين عن بوتين قوله في برقية بعث بها إلى الأسد اليوم الجمعة: أكدت نتائج التصويت بشكل كامل سمعتكم السياسية العالية وثقة مواطني بلدكم بالنهج الذي يمارس بقيادتكم لاستقرار الوضع في سورية وتعزيز مؤسسات الدولة فيها بأسرع وقت ممكن”.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا

كما أبدت الصين استعدادها لمساعدة دمشق في الدفاع عن سيادة سورية ووحدة أراضيها حيث قال المتحدث باسم الخارجية الصينية، تشاو لي جيان، في تصريح، اليوم الجمعة: إن الصين تدعم بقوة جهود سورية لحماية سيادتها الوطنية واستقلالها وسلامة أراضيها.

كما أصدرت الخارجية الإيرانية بيانا قالت فيه: إن إجراء الانتخابات بنجاح والمشاركة الواسعة للشعب السوري هي خطوة مهمة في إرساء السلام والاستقرار والهدوء وإعادة الإعمار والازدهار إلى سوريا” وهنأت طهران الأسد “لى فوزه الحاسم في تلك الانتخابات.

بالإضافة إلى أن الرئيس الرئيس البيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو هنأ بشار الأسد، وأعرب أن فوز الأسد في الانتخابات يمثل دليلا على الاعتراف بسمعته المطلقة كزعيم وطني يحمي بحزم بلده من التدخلات الخارجية ويكافح من أجل إحلال السلام والاستقرار في سورية.

دول ترفض الانتخابات وتصفها بالمهزلة

أكدت كل من واشنطن وأنقرة والاتحاد الأوروبي عدم اعترافهم بنتائج التصويت، ووصفوها بـ”المهزلة” ودعوا إلى استكمال الإصلاح الدستوري.

ولم يُسمح للاجئين السوريين في الخارج بالتصويت، سواء في تركيا (هناك أكثر من 6.5 مليون شخص) ولا في أوروبا.

ورفضت ألمانيا وفرنسا وبريطانيا وإيطاليا والولايات المتحدة بشكل مسبق الاعتراف بشرعية هذه الانتخابات، حيث أصدرت بيانا مشتركا دعت فيه إلى “عدم السماح للأسد بالبقاء في السلطة”.

 

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط