ديون على بلديات السويداء والنظام يكتفي بجمع الضرائب

726

لم تنفع التظاهرات والاحتجاجات التي نفذها أهالي السويداء سابقاً في إجبار نظام الأسد على تقديم أدنى الخدمات لهم.

وكشف موقع السويداء 24 المحلي أن محافظ السويداء بسام بارسيك اجتمع مطلع الأسبوع، مع رؤساء مجالس البلديات الجدد، متحدثاً عن مهام الوحدات الإدارية.

 

وأشار المحافظ إلى وضع خطّة لمعالجة مخالفات البناء، محمّلاً رؤساء الوحدات الإدارية، المسؤولية المباشرة عن أي مخالفة بناء جديدة.

وأكد الموقع أن اهتمام المحافظ بمخالفات البناء، يأتي في ظل عزوف المواطنين أصلاً عن البناء، سواء كان برخصة، أو بدونها. وعوضاً من البحث عن حلول لانعدام الخدمات، تشغل مخالفات البناء بال المحافظ.

وأضاف: كانت رسالة المحافظ واضحة في مطالبة رؤساء البلديات الاهتمام بالموارد الذاتية وإيجاد موارد استثمارية بالتعاون مع المجتمع المحلي، وكأنه يقول لهم: “دبروا راسكم” كما يقال في اللهجة المحلية وفق ما ذكر الموقع.

عجز كبير في ميزانية البلديات

وأشارت المصادر إلى عجز كبير في ميزانيات بلديات المحافظة، حتى أصبحت بعضها مديونة ونقل الموقع عن مصدر في إحدى البلديات أن بلدية قريته مديونة بحوالي 100 مليون ليرة سورية.

كما أن الميزانيات المرصودة من الحكومة، لم تعد تلبي 10% من الخدمات المفترض تقديمها. واعتبروا أن توجيه المحافظ لضبط مخالفات البناء، منفصل عن الواقع، في ظل العجز عن توفير الخدمات للسكا حيث تم إنفاق عشرات المليارات هذا العام لتنمية القطاع الزراعي، وكان معظمها لمحافظات حلب وطرطوس واللاذقية، بينما كان نصيب السويداء: من الجمل أذنه وفق تعبير الموقع.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط