رويترز: السعودية ستدعو الأسد لحضور القمة العربية

1٬552

كشفت وكالة رويترز اليوم الأحد أن السعودية ستدعو رأس النظام بشار الأسد، للمشاركة في القمة العربية القادمة التي ستستضيفها المملكة الشهر القادم.

ونقلت الوكالة عن مصدرين مطلعين أن وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان سيتوجه إلى دمشق في الأسابيع المقبلة لتسليم بشار الأسد دعوة رسمية لحضور القمة المقرر عقدها في 19 أيار/ مايو.

أمريكا تشدد على محاسبة منتهكي حقوق الإنسان في سورية

وذكر مصدر آخر للوكالة أن المناقشات جارية منذ أكثر من عام بشأن قائمة مطالب قدمتها السعودية للنظام السوري كشرط لإصلاح العلاقات، بما في ذلك التعاون بشأن أمن الحدود وتهريب المخدرات.

وأضاف المصدر أن المباحثات الأولية بشأن زيارة الأمير فيصل بن فرحان إلى دمشق أو زيارة وزير خارجية النظام السوري فيصل المقداد إلى الرياض أُرجئت بسبب الزلازل التي ضربت تركيا وسورية في شباط.

 

وأشارت الوكالة إلى أن زيارة وزير خارجية النظام السوري فيصل المقداد إلى القاهرة تهدف إلى وضع خطوات لعودة سورية إلى الجامعة العربية بوساطة مصرية وسعودية وفق مصدر مصري.

وتداولت وسائل إعلامية خلال الفترة الماضية أنباء تفيد بنية المملكة العربية السعودية التطبيع مع نظام الأسد عبر فتح السفارات.

ونقلت وكالة رويترز عن ثلاثة مصادر مطلعة أن السعودية ونظام الأسد اتفقا على إعادة فتح سفارتيهما بعد قطع العلاقات الدبلوماسية قبل أكثر من عقد.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط