فيلم وعد حلب يحقق جائزة عالمية جديدة

1٬634

حصد الفيلم السوري وعد حلب من إخراج كريم سيرجية بجائزة هيئة التحكيم الكبرى في مهرجان لاروشيل الدولي للأفلام الوثائقية في فرنسا.

هذا وقد أعلن عن نتائج المهرجان مساء الأحد وحصل المخرج السوري على الجائزة عن فيلمه الوثائقي الذي يحكي حال مدينة حلب بين عامي 2011 و2016.

وجاءت هذه الجائزة لنجاحه في إنتاج فيلم وعد حلب الذي صور سيرجية فيه مدينة حلب من بداية المظاهرات فيها مرورًا بفترة حصار الأحياء الشرقية منها، محاولًا عكس الواقع المرير، والتحديات الصعبة التي واجهها الأهالي حينها.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على واتساب  اضغط هنا

وقال سيرجية عن الفيلم: حاولت أن أصحب المشاهد في جولة داخل (حلب الثورة)، حاولت أن يصله شعور أولئك الذين عاشوا الأحداث، أن يضع نفسه مكان الشخصيات التي تمر في الفيلم، ويتساءل ماذا سأفعل لو كنت مكان كريم أو سعيد، هبة، الدكتور محمد سالم، أو المنشد أحمد حبوش؟ هل أختار الخروج أم البقاء، هل حياتي أهم من مستقبل البلد، هل أولادي أهم من أولاد سوريا كلها.

اقرأ أيضاً: مدير مركز الزلازل: لا هزات ارتدادية في سورية

وأكد أن الفيلم يحكي عن الخيارات المصيرية التي نتخذها بيننا وبين وطننا وأقرب الناس لنا، عن الوعد الذي نقطعه على أنفسنا، هل نستطيع الوفاء له، وهل التخلي عنه خطأ مجيبًا بأنه لا يوجد جواب مطلق، ونحن السوريين أبطال لأننا ثرنا ضد الديكتاتور، لكننا بشر ويحق لنا أن نخطئ.

كريم سيرجية، من مواليد مدينة حلب عام 1988، ويعيش في باريس منذ عام 2016، وفي عام 2011، عندما كان طالبًا، بدأ تصوير انتفاضة المدينة، حتى سيطرة قوات النظام على المدينة وتهجير مئات العائلات في كانون الأول 2016.

تجدر الإشارة إلى أن فيلم وعد حلب على جائزة مهرجان جان روش الدولي العام الحالي.

 

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط