كازاخستان تعلن استعدادها لاستضافة اجتماعات “أستانا” حول سوريا مجددًا

2٬990

أعلنت وزارة الخارجية الكازاخية تراجعها عن تصريحات سابقة تتعلق باستضافة اجتماعات “صيغة أستانا” حول سورية، معلنة استعدادها للتفاوض حول استضافة مزيد من الاجتماعات.

وجاء في بيان الوزارة أن كازاخستان مستعدة للاستمرار في استضافة اجتماعات “صيغة أستانا” بشرط أن يعبِّر المشاركون فيها عن رغبتهم الصريحة في ذلك.

وأكد البيان أنه في حال تعبير المشاركين في المحادثات الدولية بشأن سوريا بصيغة أستانا عن رغبتهم الجماعية في مواصلة المفاوضات في كازاخستان، فإن البلاد ستنظر في إمكانية استئناف العملية كبادرة حسن نية.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على واتساب  اضغط هنا

وأضافت الوزارة أن ذلك سيتم مع مراعاة التقدم المحرز في المفاوضات في أماكن أخرى والوضع العام في سوريا.

وكانت الخارجية الكازاخية قد اقترحت في وقت سابق أن تكون الجولة العشرون هي الأخيرة في مسار أستانا، نظرًا للتطورات الإيجابية في الأزمة السورية وتغير الوضع بشكل جذري، وذلك بفضل إنجازات مسار أستانا.

وأعرب ألكسندر لافرنتييف، المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا، عن تأييده لاستمرارية “صيغة أستانا”، مشيرًا إلى أنها أثبتت فعاليتها وستتواصل. كما أشار لافرنتييف إلى أن الاجتماع المقبل بشأن سوريا سيُعقد في النصف الثاني من عام 2023.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط