منها قصف إدلب..المعارضة تكشف الأمور التي ستناقشها في أستانة

0 251

كشف وفد المعارضة السورية عن أهم الأمور التي ينوي طرحها ومناقشتها في مؤتمر أستانة 16.

وقال المتحدث باسم وفد المعارضة السورية أيمن العاسمي في لقاء مع وكالة الأناضول التركية اليوم الإثنين: إن المعارضة السورية ستواجه روسيا بخروقات نظام الأسد تجاه مناطق المعارضة خلال مؤتمر أستانة.

وأكد العاسمي أن المعارضة مستعدة للتعاون في القضايا المرتبطة بالقضية السورية التي لا تحل إلا بتوافق الأطراف الفاعلة والمعارضة، وإجبار النظام على ذلك.

اقرأ أيضاً: الشرطة تقبض على سوري متهم باغتصاب ابنته القاصر

وبحسب العاسمي فإن مسألة استمرار المعابر الإنسانية بتقديم المساعدات ستكون حاضرة على رأس أجندة الاجتماعات بالعاصمة الكازاخية “نور سلطان”.

وأشار العاسمي إلى أن الأجندة مستجدة دائما ومدى الاتفاق عليها يكون حسب الجدية من قبل الروس تحديدا، ولكن واضح أن القضية تتعلق بالمعابر وخاصة أن الموضوع الإنساني مهم لكل السوريين.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا 

وأردف: نحن نحرص أن تستمر المساعدات لكل المناطق، وبقاء المعابر مفتوحة تضمن دخول المساعدات عبرها.

وشدد على أن المعارضة تحاول التحاور مع الروس بالاجتماعات، فاعلية تواجد المعارضة بالمسار مركبة وليس بسبب جولة وبفترة مؤقتة أو آنية، موجودة بحكم نوع المعارضة التي معظمها عسكري، وهو جزء أساسي بالقضية السورية.

اقرأ أيضاً: تسريبات من قمة بوتين وبايدن حول سورية ومصير الأسد هذا الصيف

وفي سياق متصل أعلن المبعوث بيدرسون عن نيته المشاركة في الاجتماع، وفق ما ذكره المكتب الصحفي بوزارة الخارجية الكازخستانية.

وأشار البيان إلى أن المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سورية غير بيدرسن، يؤكد مشاركته في الاجتماع المقبل، بخصوص سورية الذي تستضيفه نور سلطان.

اقرأ أيضاً: مطالب بإجراء حوار مباشر بين أردوغان وبشار الأسد

وفي وقت سابق أعلنت المعارضة السورية عن عزمها المشاركة في هذه الجولة، ومن المقرر أن تشارك فيها الدول الضامنة للمسار (تركيا، روسيا، إيران)، إضافة إلى وفد نظام الأسد ووفد المعارضة.

في حين سيحضر مراقبون خلال الجولة وهم ممثلون عن الأمم المتحدة، ودول كل من العراق والأردن ولبنان.

وسيناقش الاجتماع الوضع السوري وآخر تطورات الملف السوري، ميدانيا وسياسياً، وسيناقش موضوع المساعدات الإنسانية، إضافة إلى العملية السياسية التي تشهد تعثراً، وخصوصاً اللجنة الدستورية.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط