المصرف المركزي يحسم الجدل حيال طرح فئة 10000 ليرة بالأسواق

0 408

تحدث مصرف سورية المركزي عن حقيقفة سعي نظام الأسد لطرح عملة ورقية جديدة من فئة 10000 ليرة سورية.

 

تحدث مصرف سورية المركزي عن حقيقة سعي نظام الأسد لطرح عملة ورقية جديدة من فئة 10000 ليرة سورية.

جاء ذلك في منشور للمصرف المركزي صباح اليوم الخميس قال فيه: “إن الأخبار المتداولة عن التحضير لإجراءات قبيل طباعة فئة ورقية بقيمة 10000 وطرحها عارية عن الصحة.”

وادعى المصرف المركزي أن الهدف من وراء هذه الأخبار “زعزعة الثقة بالعملة الوطنية” وأن تداولها على مواقع التواصل هو من مصلحة المضاربين بالعملة (الصرافين).

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا

وأضاف أن إصدار فئة جديدة يحتاج دراسة واقع الاقتصاد ومتطلباته من الجانب النقدي بما يتناسب مع النمو المحلي وتأمين احتياجات التداول.

تفنيدات المركزي تأتي بعد نحو شهر على طرح فئة 5000 ليرة للتداول، والتي ساهمت بشكل كبير بانهيار الليرة السورية اليوم لأكثر من 3500 أمام الدولار الأمريكي بعد أن كانت بأقل من 3000.

اقرأ أيضاً:  نشرة صرف الليرة السورية والتركية الخميس 25-2-2021

وفي تصريحات لوزيرة الاقتصاد السابقة (لمياء عاصي) لإذاعة محلية قالت: إن ما حدث طبيعي لحدوث خلل بكميات العملة السورية بالأسواق، فحكومة الأسد لم تسعَ لسحب قيمة ما طرحته من فئة 5000 مما أدى إلى خلل ميزان التداول.

في حين ذهبت مصادر أخرى إلى أن نظام الأسد يمكن أن يلجأ لتعويم الليرة السورية على غرار اللبنانية مع زيادة الأجور للتخفيف من التضخم، مما قد يجعلها انهيارًا كبيرًا لقيمتها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط