كيف تنظم نومك في رمضان؟ إليكم هذه الخطوات

0 141

كلنا نعاني من اضطرابات النوم في رمضان وهذا يعود لأسباب كثيرة ويشكل تحدياً مع ذاتنا لنستطبع تجاوز هذه المشكلة ونحصل على نوم كافٍ وفق عادات صحية لا تؤدي إلى الخمول.

أسباب اضطرابات النوم في رمضان:

التغير المفاجئ في وقت النوم والطعام يؤدي إلى زيادة معدل التمثيل الغذائي ليلاً فترتفع  درجة حرارة الجسم ويؤدي ذلك إلى تأخر النوم فمن الطبيعي أن تقل درجة حرارة الجسم في بداية النوم لتساعد على النوم بسهولة. ثم يحدث في جسمك انخفاض في درجة حرارة الجسم نهارً نتيجة للصيام فيجعلك تشعر بالنعاس ببساطة، بسبب انعكاس الساعة البيولوجية. ولكن لا يواجه الكثير من الأشخاص صعوبة في تنظيم نومهم في رمضان بل ولا يشعرون بالخمول و الحاجة للنوم نهارًا لذا نظم نومك في رمضان بعدة طرق أهمها:

اقرأ أيضاً: لماذا يزداد وزنك في رمضان رغم قلة الأكل نسبياً؟

حدد موعد نوم ثابت يومياً حتى في أيام العطلة

إذا واجهت صعوبة في النوم حاول الاسترخاء قليلاً أو أخلد للنوم عندما تكون مرهقًا، مثال قل لنفسك سأكون على فراش السرير بعد الصلاة أو بعد الساعة 10 ، وسأقوم للسحور وسأنام بعد الفجر.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا

انتبه لنوع الطعام بعد الإفطار

نلجأ إلى تناول القهوة والشاي للسهر إلى السحور، ولكن كل هذا يؤثر علينا وعلى تنظيم مواعيد النوم في رمضان، لذا اعتدل في تناول الطعام وابتعد عن تناول المنبهات قبل الذهاب للنوم.

قلص وقت القيلولة

لتحصل على نوم أفضل ليلاً حاول تقليص وقت القيلولة إلى 10-30 دقيقة، فالنوم ساعات طويلة نهارًا يحيل دون الحصول على قسط كافي من النوم ليلاً و يؤثر على تركيزك في اليوم التالي.

ابتعد عن التوتر

افرغ ذهنك من التوتر و مشاكل الحياة اليومية و قم بأنشطة تساعد على الاسترخاء، استغل شهر رمضان في العبادات لتحصل على التوازن الروحي وتشعر بالاسترخاء.

لا تمارس الرياضة وأنت صائم وتشعر بالكسل ولا يوجد لديك طاقة

ولكن هناك انواع من الرياضة تقوم بها يومياً بالفعل مثل صعود الدرج أو المشي، لذا لا تنسى الرياضة واجعلها في روتينك اليومي حتى في رمضان، وهذا حتى لا يزداد وزنك   والآن ابتعد عن الكسل و لا تستسلم للنوم و نظم يومك لتستفيد بكل وقتك في شهر رمضان الكريم، ونرجو أن تقضوا يوم رمضان في راحة جسدية ونفسية، وأخبرنا في التعليقات ما الذي تفعله لتنظم نومك في رمضان،

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط