موسوعة “ويكيبيديا” تحتفل بعيدها العشرين

0 47

تحتفل ويكيبيديا اليوم الجمعة بمرور 20 عاما على تأسيسها، كموسوعة إلكترونية مجانية من أضخم المواقع عالمياً.

وقد أسس الموسوعة الأمريكي جيمي ويلز في 15 كانون الثاني من العام 2001، وساهمت في تجميع كل المعارف في العالم عبر منصة واحدة في الإنترنت، وذلك بمساهمة ملايين من المتطوعين.

وتمكنت ويكيبيديا من حجز مقعدها كموسوعة إلكترونية علمية في عصر التجارة عبر الإنترنت والنمو الكبير للشركات التكنولوجية المنافسة مثل أمازون ومايكروسوفت وجوجل وغيرها.

وبحسب ما أعلنته الموسوعة في ذكرى عيدها العشرين فإنه بلغ عدد المقالات المنشورة على منصتها أكثر من 53 مليون مقالة منوعة، على حوالي 300 لغة حول العالم.

وتحتل الموسوعة الموقع السابع عالمياً من حيث عدد الزيارات، وتتوزع مقالتها على أكثر من 300 لغة لكل لغة قسم خاص، حيث لا توجد أي ترجمات في الموسوعة بل تعتمد على المساهمات الأصلية.

ويرى أحد الخبراء الفرنسيين أنه يتبين لنا أن مستوى الموثوقية بويكيبيديا عالٍ عندما نعرف بالتفصيل طريقة مراقبة المضمون وكتابة المقالات بين المستخدمين، مشيراً إلى وجود موضوعات لا تحظى بالاهتمام خصوصا المتعلقة بالدول النامية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط