أول قافلة للاجئين السوريين في لبنان تصل سورية

1٬236

أفاد نظام الأسد بأن أول سيارة من قافلة اللاجئين السوريين في لبنان وصلت اليوم الأربعاء إلى سورية قادمة من بلدة عرسال بمنطقة البقاع.

وكشف موقع النشرة اللبناني أن القافلة تضم حوالي 100 عائلة سورية ذاهبة باتجاه الأراضي السورية، وذلك بإشراف وزير الشؤون الاجتماعية هكتور حجار وضباط الأمن العام اللبناني والجيش اللبناني ومديرية المخابرات في عرسال.

الأمن اللبناني يزعم أنه لن يجبر سورياً على العودة لبلاده

وقال حجار: إن العملية تسير من دون أي عوائق، داعيا النازحين إلى التسجيل لدى الأمن العام للعودة الطوعية إلى قراهم ومنازلهم.

وأضاف: الأسبوع القادم يوجد قافلة أخرى، ومستمرون بعملية عودة كل النازحين.

وفي وقت سابق قال وزير الشؤون الإجتماعية في حكومة تصريف الأعمال هكتور الحجار: إننا نشجع اللاجئين السوريين ممن لم يستطيعوا التسجيل على العودة، ومدير الأمن العام اللواء عباس ابراهيم يتابع مع الجانب السوري عودة النازحين.

بدورها حذرت نائب رئيس الائتلاف الوطني السوري ربا حبوش من أن أي إعادة قسرية للاجئين السوريين من لبنان إلى مناطق سيطرة نظام الأسد، تعد جريمة وخرقاً للقوانين الدولية، وطالبت نائب رئيس الائتلاف السلطات اللبنانية بالتوقف عن الإصرار على إعادة اللاجئين إلى مصير معلوم سيلقونه في مناطق سيطرة نظام الأسد المجرم.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا

ونشر مركز وصول الفرنسي- اللبناني، لحقوق الإنسان، ورقة تقدير موقف الثلاثاء، وتناولت مسألة إعادة اللاجئين من لبنان إلى سورية.

وبحسب الورقة، فالخطة اللبنانية بهذا الصدد تضع الأسر اللاجئة العائدة أمام خطر واضح بالتعرض للاعتقال التعسفي والتعذيب ومختلف أنواع المعاملة غير اللائقة والانتهاكات.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط