اتفاق تركي روسي لإعادة محطة علوك للعمل ووصول المياه للحسكة

0 3٬294

كشفت مصادر إعلامية عن توصل تركيا وروسيا لاتفاق بخصوص تغذية محافظة الحسكة بالمياه ومنطقة نبع السلام بالكهرباء، شمال شرق سورية.

كشفت مصادر إعلامية عن توصل تركيا وروسيا لاتفاق بخصوص تغذية محافظة الحسكة بالمياه ومنطقة نبع السلام بالكهرباء، شمال شرق سورية.

ووفق وكالة الأناضول، فقد توصل المسؤولون العسكريون الأتراك والروس، إلى اتفاق لحل مشكلة المياه والكهرباء في منطقة نبع السلام التي يسيطر عليها الجيش الوطني ومحافظة الحسكة الخاضعة لسيطرة قسد.

وقالت الوكالة: ” بعد التنسيق بين الوفدين تم التوصل لاتفاق يوفر الكهرباء لـ 200 ألف مدني يعيشون في منطقة نبع السلام، إضافة إلى توفير المياه الأهالي في محافظة الحسكة.”

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا

وأجرى وفدان عسكريان تركي وروسي زيارة لـ محطة مياه علوك بالريف الشرقي لبلدة رأس العين في منطقة عملية نبع السلام.

وجاء هذا الاتفاق الأخير الذي لم تكشف بعد تفاصيله عقب مباحثات ولقاءات عدة وُقعت بين تركيا وروسيا في محطة علوك، وذلك لإعادة تشغيل المحطة.

وكانت ميلشيا قسد منعت الكهرباء عن منطقة نبع السلام، وذلك بتحكمها بسدود التوليد على نهر الفرات، ما أدى ذلك إلى وقف محطة علوك عن العمل وضخ مياه الشرب بمحافظة الحسكة.

والشهر الماضي التقى ضباط من الجيش الروسي ومسؤولون من الأتراك، وبحثوا النقاط العالقة لتطبيق تفاهم بين الجانبين يفضي إلى ضخ مياه الشرب إلى مناطق سيطرة قسد، وحصول مناطق الجيش الوطني السوري على خدمة الكهرباء.

اقرأ أيضاً:    فيلم جيران بطولة نخبة من الفنانين المعارضين يحصد جائزة السينما السويسرية

وطلب الجانب التركي من الوفد الروسي أن تكون حصة مناطق عملية نبع السلام 50 ميغاواط من الكهرباء، وذلك لقاء تشغيل كل الآبار الجوفية التي يبلغ عددها 14 بئرًا و6 مضخات مائية، باتجاه مناطق سيطرة ميلشيا قسد.

إلا أن ميلشيا قسد كانت قد نقلت للوفد الروسي الذي حضر الاجتماع أن جميع وارد الحسكة من الكهرباء لا يتعدى 20 ميغاواط، وعدُّوا أن الشرط الذي وضعه الجانب التركي تعجيزيًا دون الوصول إلى أي اتفاق حول ملف المياه.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط