ارتفاع أسعار الفروج في إدلب سيكون مؤقتًا لهذا السبب

شمس الدين مطعون

0 690

 

ارتفعت أسعار الفروج في أسواق محافظة إدلب، بعد فترة انخفاض ملحوظ شهدته خلال الفترة الماضية.

حيث سجلت نسبة الارتفاع 40 ٪ تقريبًا، وقد بلغ سعر كيلو الفروج النيء المذبوح 15 ليرة تركية، وبالريش 12 ليرة في أغلب أسواق المحافظة.

توقف (محمد) من سكان بلدة (بنش) عن شراء الفروج منذ عدة أيام مع بدء ارتفاع سعره، حيث يقول: “سنستغني عن الفروج هذه الفترة ليرخص، مصاريف الشتاء كبيرة وذات أولوية بالنسبة إلينا”.

أمثال (محمد) كثر استغنوا عن مادة الفروج مؤقتًا، رغم أنه مادة اللحم الأساسية نظرًا لرخصه مقارنةً مع اللحم الأحمر (الخروف) الذي لا طاقة للناس بشرائه نظرًا لأسعاره التي تتجاوز 60 ليرة تركية.

ومع ارتفاع أسعار الفروج تراجعت عروض محال الوجبات الجاهزة المعتمدة على الفروج بعد أن شهدت نشاطًا كبيرًا خلال الفترة الماضية، ونوهت بعض المطاعم إلى بدء رفع بعض أسعار وجباتها نتيجة غلاء الفروج.

 

ما سبب الارتفاع؟

يقول (فواز) وهو صاحب محل فروج: “إن كمية الفروج المطروح بالسوق تراجعت بشكل كبير، كما يعتذر أصحاب المداجن عن بيع الكميات المطلوبة للسوق.”

ويوضح (فواز) بقوله: “انخفضت الكمية التي نبيعها حتى النصف، كما ارتفع سعر شراء الطن الواحد إلى 1400 دولار”.

بدورنا تحدثنا مع بعض أصحاب المداجن للبحث عن سبب ارتفاع أسعار الفروج، إذ أكدوا أن سبب الارتفاع الأساسي يعود لارتفاع نسبة التكلفة؛ من غلاء أسعار المحروقات ومواد التدفئة، فاضطر بعض أصحاب المداجن لإيقاف الإنتاج.

 

ويوضح (أبو مالك)، وهو تاجر فروج، سببًا آخر للارتفاع وهو انتهاء دورة حياتية للفروج في معظم المداجن، متوقعًا أن تعود السوق للاستقرار بعد أن تصبح الفراخ التي يتم تربيتها جاهزة للذبح وطرحها بالسوق.

وبناءً عليه، فإن ارتفاع الأسعار يُعدُّ مؤقتًا ريثما تصبح الدورة الحياتية القادمة للفروج جاهزة، حيث ستعود الكمية السابقة متوفرة ويكثر العرض وتنخفض الأسعار وتعود كما كانت سابقًا.

 

 

 

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط