ارتفاع حد الفقر في سورية إلى 1.346 مليون ليرة

1٬128

في تقرير نشره “برنامج الأغذية العالمي” التابع للأمم المتحدة يوم الاثنين، أفاد أن سعر سلة الحد الأدنى من الإنفاق ارتفع بنسبة 15% في سوريا خلال النصف الأول من العام الحالي، ليصل إلى 1.346 مليون ليرة سورية.

وذكر البرنامج أن سعر سلة الحد الأدنى للإنفاق ارتفع بما يعادل 74% خلال العام الحالي، وبنسبة 160% منذ أواخر عام 2021.

تعتبر سلة الحد الأدنى للإنفاق مقياسًا لتكلفة المعيشة لأسرة تتألف من خمسة أفراد شهريًا، ويُعتبر مفهومًا لحساب خط الفقر. وقد شهد النصف الأول من هذا العام زيادة بنسبة 27% في متوسط سعر سلة الغذاء المرجعية، ليصل إلى أكثر من 530 ألف ليرة.

اقرأ أيضاً: خبر انضمام صلاح للاتحاد السعودي يدفع وكيله للتصريح

تعتبر هذه الزيادة الحادة في أسعار الغذاء تحديًا كبيرًا لسكان مناطق الأسد الذين يعانون من ضعف الرواتب.

وذكر التقرير أن سلة الغذاء الحالية أعلى بنسبة 70% مما كانت عليه قبل 12 شهرًا، وتزيد بنسبة نحو سبع مرات عن مستواها منذ أكثر من ثلاث سنوات.

من المتوقع أن يكون لهذا الارتفاع الحاد في أسعار الغذاء تأثيرات سلبية على الفقراء والأسر الضعيفة في البلاد، حيث يُعد الغذاء من أهم الاحتياجات الأساسية للناس.

ويُعزى هذا الارتفاع الكبير في الأسعار جزئيًا إلى عدم تجديد مبادرة حبوب البحر الأسود، وحظر تصدير الأرز الهندي، إلى جانب استمرار انخفاض قيمة الليرة السورية.

ولفت التقرير إلى أن الليرة السورية خسرت خلال العام الحالي، 51% من قيمتها، و69% خلال عام، و95% منذ أواخر 2019.

 

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط