البيت الأبيض يكشف مضمون قمة بايدن وأردوغان

0 1٬466

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، لنظيره التركي رجب طيب أردوغان عن رغبة بلاده في الحفاظ على علاقات بناءة مع تركيا، خلال لقاء جمع الرئيسين في العاصمة الإيطالية روما، وذلك على هامش قمة مجموعة العشرين.

وبحسب بيان صادر عن البيت الأبيض، أكد بايدن في لقائه مع أردوغان على رغبته في الحفاظ على علاقات بناءة مع تركيا، وتوسيع مجالات التعاون وإدارة النزاعات بشكل فاعل.

وأضاف البيان، أن الرئيسين بحثا المسار السياسي في سورية، وإيصال المساعدات الإنسانية إلى أفغانستان، والمستجدات في ليبيا، والأوضاع شرقي المتوسط.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا

و أكد بايدن على أهمية المؤسسات الديمقراطية القوية واحترام حقوق الإنسان وسيادة القانون من أجل السلام والازدهار، وفق البيان نفسه.

وأوضح البيان بأن بايدن أكد أهمية التعاون الدفاعي بين البلدين وأهمية تركيا كبلد عضو في حلف الناتو، وأعرب عن قلقه من امتلاك تركيا لمنظومة الدفاع الصاروخي الروسية S 400.

وبحسب بيان صادر عن دائرة الاتصال في رئاسة الجمهورية التركية، اتفق الرئيسان على تشكيل آلية مشتركة لتعزيز وتطوير العلاقات بين البلدين.

ولفت البيان إلى أن اللقاء جرى في أجواء إيجابية وتناول العلاقات الثنائية وقضايا إقليمية.

جورج قرداحي يحسم الجدل حول موضوع استقالته

ويذكر أن من أبرز أسباب الخلاف بين البلدين هو قضية دعم الولايات المتحدة للميليشيات الكردية في سورية، بالإضافة لصفقة صواريخ 400 S الروسية، و بيان كافلا الذي تدخل بشؤون تركيا مؤخراً عقب محاولة الانقلاب العسكري على الحكم تركيا واتهام أميركا بالضلوع فيه.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط