باحث: أضرار زلزال تركيا وسوريا بمساحة دولة بكاملها

1٬475

قال الباحث الجيولوجي بالجامعة الأميركية في بيروت طوني نمر: إن الزلزال الذي ضرب سوريا وتركيا من الزلازل الكبرى عبر التاريخ، وأضراره تعادل مساحة دولة بكاملها.

ونفى نمر وجود خطر من وقوع أمواج تسونامي في تركيا والدول المجاورة خلال المرحلة الحالية، محذراً من تداول الكثير من المعلومات المضللة خاصة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأضاف أن خط الزلزال الذي يمر في لبنان ليس مرتبطاً بالخط التركي، وليس هناك علاقة مباشرة بينهما، وأن ما يحصل الآن في لبنان من هزات أرضية هو في إطاره الطبيعي.

وأشار إلى ضرورة عدم تجاهل حجم ومساحة تأثير فالق الأناضول الذي تسبب في الزلزال، مشيراً إلى أن “الفالق الذي كُسر في تركيا يبلغ طوله نحو 350 كيلومتراً، وهي مساحة كبيرة جداً تعادل مساحة دولة بكاملها.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على واتساب  اضغط هنا

ويعد فالق شرق الأناضول أو صدع شرق الأناضول مصطلحاً يشير إلى منطقة التلاقي بين صفيحة قارة أفريقيا وصفيحة أوراسيا، الواقعة تقريباً في منطقة شرق البحر المتوسط.

ونبه نمر إلى أن جزءاً فقط من فالق شرق الأناضول تحرك في الزلزال الأخير من دون أن يتحرك الجزء الآخر. وحذر من أنه “لا يمكن توقع متى سيتحرك” الجزء الآخر، مشدداً على أنه “يتعين على تركيا الانتباه إلى الجزء الثاني الذي أتحدث عنه.

وتواصل فرق الدفاع المدني السوري عمليات البحث والإنقاذ، التي تواجه عقبات وصعوبات بالغة، تزامناً مع شح الإمكانيات وعدم توافر الآليات والمعدات اللازمة للإنقاذ، وسط سوء الأحوال الجوية وتساقط الثلوج.

 

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط