بعد تعثر اللجنة الدستورية اجتماع في سوتشي غدا ضمن مسار آستانة

0 491

تجري غدًا الثلاثاء في مدينة سوتشي الروسية الاجتماع رقم 15 للدول الضامنة لصيغة آستانة، لبحث الملف السوري.

 

تجري غدًا الثلاثاء في مدينة سوتشي الروسية الاجتماع رقم 15 للدول الضامنة لصيغة آستانة، لبحث الملف السوري.

وأبرز أجندته اللجنة الدستورية التي تواجه جمودًا في عمليتها.

وسيشارك في الاجتماع غدًا ممثلون عن الدول الضامنة لمسار آستانة (تركيا، وروسيا، وإيران)، بالإضافة إلى وفدي نظام الأسد والمعارضة السورية، والمبعوث الأممي إلى سورية (غير بيدرسون).

وبحسب المصادر، سيمثل الوفد التركي نائب وزير الخارجية (سادات أونال)، ويمثل روسيا المبعوث الروسي الخاص إلى سورية (ألكسندر لافرينتييف)، ويمثل إيران مساعد وزير الخارجية جابري أنصاري).

ويتراس وفد المعارضة (أحمد طعمة)، في حين يترأس وفد نظام الأسد (بشار الجعفري).

اقرأ ايضاً:  تفاهمات أولية بين قسد والأسد برعاية روسيا

وأشارت المصادر إلى أن موضوعات الملف السوري الميدانية والسياسية ستكون حاضرة في الاجتماع، خاصة بعد عقد الجولة الخامسة من اللجنة الدستورية في جنيف دون الوصول إلى أي تقدم.

وعلى إثر فشل الجولة الخامسة من اجتماعات اللجنة الدستورية، أكد ممثلو الدول الضامنة في جنيف أهمية اللجنة الدستورية وعملها، وحددوا موعد الاجتماع الخامس عشر ضمن مسار آستانة في سوتشي الروسية.

ووفق المعارضة، فإن الاجتماع سيتناول أيضًا موضوع نقل اتفاق خفض التصعيد في إدلب إلى وقف إطلاق نار دائم، بالإضافة إلى مناقشة ملف المعتقلين وقضايا تتعلق بالملف الإنساني.

وكانت قد عُقدت أولى جلسات آستانة في يناير 2017، وذلك بعد توقيع اتفاق وقف إطلاق النار بين نظام الأسد والمعارضة في ديسمبر 2016 في أنقرة التركية.

ونقلت وكالة الأناضول التركية عن المتحدث باسم وفد المعارضة أن الجولة 15 من آستانة تأتي كفرصة بعد فشل المفاوضات في اللجنة الدستورية في جنيف، منوهًا إلى أن أجندة الاجتماع ستشمل وقف إطلاق النار في إدلب، والدفع في اللجنة الدستورية وقضية المعتقلين.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط