بقيمة أكثر من مئة مليون دولار .. وثائق مسربة تكشف إمبراطورية ملك الأردن العقارية السرية

0 581

كشفت وثائق حديثة مسربة عن ادخار ملك الأردن أكثر من 70 مليون جنيه إسترليني (أكثر من 100مليون دولار) لإقامة إمبراطورية عقارية في المملكة المتحدة والولايات المتحدة.
كشفت وثائق حديثة مسربة عن ادخار ملك الأردن أكثر من 70 مليون جنيه إسترليني (أكثر من 100مليون دولار) لإقامة إمبراطورية عقارية في المملكة المتحدة والولايات المتحدة.

وذكر موقع BBC البريطانية بأن وثائق ( باندورا) المسربة تظهر أن شبكة من الشركات المملوكة سرًا استخدمها الملك عبد الله الثاني بن الحسين لشراء 15 عقارًا، منذ توليه السلطة في عام 1999.

ويملك ملك الأردن ثلاثة منازل مطلة على المحيط في ماليبو بولاية كاليفورنيا الأمريكية بقيمة 50 مليون جنيه إسترليني، وممتلكات في لندن وأسكوت في المملكة المتحدة.

منزل الملك في ماليبو بولاية كاليفورنيا الأمريكية.

 

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا

وتعدُّ الحكومة البريطانية واحدة من أكبر الداعمين ماليًا للحكم في الأردن، حيث ضاعفت بريطانيا المبالغ التي تقدمها للأردن، لتصل إلى 650 مليون جنيه إسترليني على مدى خمس سنوات منذ عام 2019.

وأسس ملك الأردن ثروة عقارية بين عامي 2003 و 2017، على حساب شعبه الذي فرض عليهم إجراءات تقشفية وزيادات ضريبية، حيث استهدفت العام الماضي السلطات الأردنية الأموال التي يحولها المواطنون الأردنيون إلى الخارج.

وتكشف “وثائق باندورا” أن الشركات الثلاث ومقرها في الجزر البريطانية هي من بين الشركات التي يمثلها مكتب محاماة في بنما، وجميعها مملوكة سراً لملك الأردن.

محامو الملك عبد الله يحاولون التستر عليه:

وادعى محامو الملك عبد الله، بأن المعلومات المتعلقة بممتلكاته ليست دقيقة أو حديثة، وأن جميع ممتلكاته في الخارج تم شراؤها بثروته الشخصية، التي يستخدمها أيضًا لتمويل مشاريع تعود بالنفع على المواطنين الأردنيين.

زاعمين أنه لم تُستخدم شركات تتخذ من الملاذات الضريبية مقرات لها لإخفاء ثروة الملك، وأنه من الشائع امتلاك الشخصيات المهمة والشركات الكبيرة أصولاً، والاحتفاظ بها من خلال هذه الشركات لأسباب تتعلق بالخصوصية والأمن.

تطبيع علاقات واتصال هاتفي بين ملك الأردن وبشار الأسد

وتشير “وثائق باندورا” بأن العاهل الأردني لا يمتلك سرًا عقارات في ماليبو فقط، بل هناك ثمانية عقارات له في لندن، وجنوب شرق إنجلترا.

وتضم هذه العقارات منازل في بعض أكثر شوارع العاصمة فخامة، بما في ذلك في كنسينغتون وبلغرافيا، وكذلك في أسكوت في مقاطعة ساري، كما أنه يمتلك أربع شقق في العاصمة الأمريكية واشنطن.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط