بمشاركة طلاب جامعة حلب الحرة جلسة تعريفية بميثاق شرف للإعلاميين السوريين

407

عقد مساء اليوم 6-11-2023 ميثاق شرف للإعلاميين السوريين بالتعاون مع صحيفة حبر وجامعة حلب الحرة جلسة تعريفية لطلاب كلية ومعهد الإعلام على تطبيق (zoom)، استعرض فيها كل من الأستاذ أحمد العبسي رئيس مجلس إدارة الميثاق والدكتور ملحم العبد الله المدير التنفيذي لمجلس إدارة الميثاق والأستاذ غسان الجمعة رئيس تحرير صحيفة حبر التعريف بميثاق شرف للإعلاميين السوريين ومدونة السلوك المهني والأخلاقي والتعريف بنظام الشكاوى وتم الحديث عن التدريبات والأنشطة التي تستتبع هذه الورشة بتفصيل أوسع مع شركاء الميثاق في الداخل السوري.

واستهل الدكتور ملحم العبد الله الجلسة بالتعريف بميثاق شرف للإعلاميين السوريين وانطلاقته ودوره في تكريس مجموعة من المبادئ، عبر ميثاق يضم 23 مؤسسة إعلامية يسهم في خلق حالة من التوازن والاستقرار، لخير المجتمع السوري ونموه وارتقائه.

وأكد دكتور ملحم على أن هذا الميثاق يستند على المبادئ الأخلاقية الإعلامية العامة، المقرّة في المواثيق والإعلانات والعهود العالمية، وهذه المبادئ، هي، على سبيل الذكر وليس الحصر الدقة والصِحة والمصداقية في المعلومة، والموضوعية واحترام الحقيقة وحرية التعبير، ومراعاة التوازن والإنصاف والتعددية، وإعطاء مكونات المجتمع فرصة التعبير في الوسيلة الناشرة بالرد والتصويب إن تناولهم في خبر أو بحث أو صورة، أو كان من شأنها الإساءة إليهم.

كما أوضح أن على مؤسسات الإعلام الموقعة على هذا الميثاق، عدم الخضوع للسلطة والتنظيمات السياسية ومراعاة خصوصيات الجمهور، أفرادًا وجماعات، واحترام حقهم في الحصول على المعلومات، وعدم التمييز بين فئات الجمهور، وأضاف أن الموقعون متضامنين على هذا الميثاق، في مواجهة أي انتهاك أو تهديد بحق الأعضاء، وبخاصة إذا جاء هذا الانتهاك بسبب الالتزام ببنوده.

خلال الحديث عن لجنة الشكاوى

فيما تحدث الأستاذ أحمد العبسي عن مدونة السلوك المهني والأخلاقي وأهميتها في تعزيز استقلالية الإعلام، وتمكين المؤسسات الإعلامية السورية من إنتاج محتوى عالي الجودة، مهنياً وأخلاقياً، واستعرض العبسي فقرات مدونة السلوك مع طرح بعض الأمثلة والتحديات التي تستوجب الالتزام بهذه المدونة من أرض الواقع في قطاع الإعلام السوري، وأكد على أن هذه القيم مستمدة من معايير الصحافة المهنية والمستقلة وهي ملزمة لأعضاء الميثاق ويجب عليهم عدم خرقها أو انتهاك معاييرها التي منها على سبيل المثال قيمة حرية التعبير و عدم التنميط والمسؤولية اتجاه الأطفال و إيذاء الغير.

من جهة أخرى تحدث الأستاذ غسان الجمعة عن نظام الشكاوى ولجان العمل فيه وعن دوره و الهدف منه وآليات عمله وتطرق الأستاذ غسان لشروط العضوية في اللجان وعرج على شرح الاستمارة التي يتم من خلالها تقديم الشكاوى.

وفي الختام تم فتح باب طرح الأسئلة و الاستفسارات من قِبل الطلاب حيث قدم رئيس مجلس الميثاق الأستاذ أحمد العبسي أجوبة موجزة عنها و عرض الخطوط العريضة للتدريبات و الأنشطة التي يسعى الميثاق لإنجازها في الداخل السوري بالتعاون مع صحيفة حبر في الأيام المقبلة و تلك التي يهدف القيام بها مع باقي الشركاء على مدار الأعوام القادمة مؤكداً رعبة الميثاق بالتوجه للجمهور والمهتمين بالشأن الإعلامي في الداخل السوري بشكل فاعل بهدف تطوير وتنظيم علاقة الجمهور بوسائل الإعلام السورية و رفد الكوادر الإعلامية بالخبرات التي ترفع من جودة الخدمة الإعلامية وسويتها.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط