بيدرسون يقدم مسودة اتفاق إلى البحرة والكزبري حول عمل اللجنة الدستورية

0 450

كشفت صحيفة الشرق الأوسط عن مسودة اتفاق قدمها المبعوث الأممي إلى سورية (غير بيدرسون) لكل من رئيسي وفدي اللجنة الدستورية السورية (هادي البحرة، وأحمد الكزبري) .

 

كشفت صحيفة الشرق الأوسط عن مسودة اتفاق قدمها المبعوث الأممي إلى سورية (غير بيدرسون) لكل من رئيسي وفدي اللجنة الدستورية السورية (هادي البحرة، وأحمد الكزبري) .

وذكرت الصحيفة ثلاثة مسارات سياسية مطروحة، يمثل الأول إجراء انتخابات رئاسية سورية نهاية أيار، وثانيها ضغط روسي لعقد جولة جديدة من جولات الدستورية بهدف إعطاء شرعية لانتخابات الأسد، وتأكيدًا عبر أن العملية السياسية تسير.

وأما المسار الثالث، وفق الصحيفة، هو المفاوضات التي يقودها بيدرسون مع كل من البحرة والكزبري، من أجل عقد الجولة السادسة من جولات الدستورية.

حيث أكد بيدرسون أنه لن يدعو إلى جولة جديدة ما لم يكن هناك اتفاق خطي بين طرفي اللجنة لعمل الجولة السادسة.

لمتابعة الأخبار السياسية والمنوعة اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا

ورفض الكزبري في الجولات السابقة الخوض في صوغ الدستور صياغة الدستور قبل الاتفاق على المحددات الوطنية، وبعد ضغوط روسية وافق الكزبري عبر مناقشة المبادئ قبل صوغ الدستور، لكنه أشار إلى صعوبة المشاركة في الاجتماعات خلال رمضان.

وتشير الصحيفة إلى أن الكزبري وافق في فبراير الماضي على إرسال ورقة عاجلة تتضمن مقترحات آلية عمل اللجنة الدستورية، رد عليها البحرة بورقة تفصيلية مقابلة، ليعود الكزبري مقابلتها بمقترحات خطية.

وقالت الصحيفة: “بعد إصرار الكزبري على الرفض حاول بيدرسون الإفادة من الاهتمام الروسي للدفع للوصول إلى اتفاق خطي، وبعث أول أمس مسودة اتفاق إلى كل من الكزبري والبحرة.”

وعنونت المسودة بمقرح منهجية العمل في الجولة السادسة، ذكر فيها المبعوث أن اللجنة تأسست ودعمت الاتفاق بين نظام الأسد وهيئة التفاوض السورية، بتسهيل من الأمم المتحدة حول مرجعية العمل وقواعد الإجراءات.

واقترح بيدرسون خطة للعمل في الجولة المقبلة، وتضمن خمس نقاط، بحيث يقوم الوفد المرشح من قبل الحكومة والوفد المرشح من هيئة التفاوض، وبتقديم المقترحات كتابة إلى مكتب المبعوث الخاص.

اقرأ أيضاً:  نظام الأسد يحتفل مع محتل جديد بجلاء سابق وموجة غضب للسوريين

وذلك قبل أن يغادر الوفدان إلى جنيف على أن يتم في كل اجتماع من الاجتماعات خلال الأيام الأربعة للجولة السادسة.

وتتضمن المادة الثالثة اختبار الهيئة المصغرة، إمكانية حصول اتفاق حول مبدأ الدستور ومناقشة تعديلات عليه، وعدم التوصل إلى اتفاق حول مبدأ يجب ألا يحول دون الانتقال إلى المبدأ الدستوري التالي في الاجتماع اللاحق.

وبحسب الصحيفة فإن النقطة الخامسة تتعلق بالاتفاق على اجتماعات ثلاثية دورية بين بيدرسون والبحرة والكزبري، حيث يجتمعون عشية انعقاد الجولة السادسة وخلال أيام انعقادها.

وتتضمن مسودة بيدرسون الاتفاق على موعد انعقاد الجولات اللاحقة وخطة عمل اللجنة حتى نهاية 2021، والتنسيق مع المبعوث الأممي لإعلان نتائج كل جولة والعمل المستقبلي للجنة.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط